حدود تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل ثقافة التحدث مع الاخر
الكلمات المفتاحية:
مواقع التواصل الاجتماعي، ثقافة التحدث ، التشكيلالملخص
تهدف الدراسة الى بيان حدود تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل ثقافة التحدث مع الاخر، وكشف الفروقات الدالة بين اجابات المبحوثين على حدود تأثيرها بشكل عام،وبشكل خاص وفقا لمتغيرات الجنس والحالة الاجتماعة والموضوعات والمواقع والفنون المفضلة ، وكذلك تحديد مستوىات التوافق بين النوع الاجتماعي والمتغيرات الاتية: (الفنون الصحفية المفضلة ، موضوعات ثقافة التحدث مع الاخر ، المواقع المفضلة ، و بين افضلية التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي وافضلية التعرض لموضوعات ثقافة التحدث)، وبين افضلية التعرض للنوع الفن الصحفي ومواقع التواصل الاجتماعي. استخدمت الدراسة المنهج المسحي واداة استبانة ومقياس استهدف عينة مكونة من 126 مبحوثا من المهتمين بتطوير ثقافة التحدث مع الاخر.
توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج ، ابرزها:
- تصدر الانستغرام بالمرتبة الاولى والفيس بالمرتبة الثانية من بين تفضيلات المبحوثين لمواقع التواصل الاجتماعي؛ لميزاتها الاتصالية المتعددة ، وسعيهما للتجديد مقارنة ببقية مواقع التواصل الاجتماعي .
- ان الموضوعات المتعلقة باسلوب التحدث مع الاخرين حظي بالمرتبة الاولى من تفضيلات المبحوثين ،اما بقية الفقرات (المفردات الاجنبية ، لغة العيون ، المفردات المحلية الشائعة ) فقد حصلت على المرتبة الثانية من تفضيلات المبحوثين .
- اغلبية المبحوثين مهتمين بمتابعة موضوعات تطوير ثقافة التحدث مع الاخر؛ لرغبتهم في زيادة معارفهم وتوظيف اللغة اللفظية وغيراللفظية في التواصل مع الاخر.
- حصلت مقاطع الفيديو على المرتبة الاولى، فيما حظيت (الاخبار) بالمرتبة الثانية، اما البرامج المتخصصة بالمرتبة الثالثة من تفضيلات المبحوثين للفنون الصحفية.
- قيمة المتوسط الحقيقي لاجابات عينة البحث اكبرمن قيمة المتوسط الفرضي لمقياس دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل ثقافة التحدث مع الاخر.
- توجد فروق ذات دلالة معنوية وغير معنوية عند مستوى ( 05 ) بين اجابات المبحوثين عن حدود تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل ثقافة التحدث مع الاخر بحسب المواقع المفضلة والنوع الاجتماعي ومستوى الدخل ونوع الفن الصحفي وطبيعة موضوعاتهم المفضلة.
- يوجد توافق ضعيف بين افضلية التعرض لمواقع التواصل الاجتماعي وافضلية التعرض لموضوعات ثقافة التحدث.
- يوجد توافق ضعيف بين النوع الاجتماعي والفنون الصحفية المفضلة ، وافضلية التعرض لموضوعات التحدث مع الاخر وافضلية مواقع التواصل الاجتماعي للتعرض على موضوعات التحدث مع الاخر .
التنزيلات
منشور
2024-10-01
إصدار
القسم
Articles