اشتغالات شبكات التواصل الاجتماعي ودورها في اكتساب المهارات الاجتماعية في الوسط الجامعي (دراسة ميدانية لطلبة كلية الامام الكاظم (ع) / اقسام بابل / قسم الاعلام)
الكلمات المفتاحية:
المهارات الاجتماعية- أنشطة التواصل الاجتماعي الوسط الجامعيالملخص
هدفت الدراسة لمعرفة دور مواقع التواصل الاجتماعي في اكتساب المهارات الاجتماعية لطبة / قسم الاعلام / جامعة بابل وبناءاً اعلى مقتضيات الدراسة الميدانية فقد اختار لباحث مجتمع المبحوثين من الوسط الجامعي باعتبارهم يمتلكون المعلومات ويتعاملون فيها وكونهم دارسين ولديهم التطلعات والثقافة العامة . وحددت عينة البحث ( 40 )طالبا وطالبة من طلبة قسم الاعلام / اقسام بابل/ كلية الامام الكاظم (ع ) , وتم توزيع استمارة الاستبانة بمقياس تضمنت (19 ) سؤالا وشملت عدد من المتغيرات ( النو ع الاجتماعي , ودور شبكات التواصل في اكتساب المهارات ( التوكيدية, ’ الوجدانية , الاتصالية , وادارة الذات )
توصلت الدراسة ان كلا من الجنسين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي في حياتهم اليومية وبنسب متفاوتة كما ان الذكور يستخدمون شبكات التواصل اكثر من الاناث وظهر ان هناك دورا كبيرا لمنصات شبكات التواصل في اكتساب الطلبة المهارات ( التوكيدية, ’ الوجدانية , الاتصالية , وادارة الذات ) نتيجة لتطور المهارات لدى مستخدميها وهناك اهتمامات مشتركة في التبادل المعرفي بواسطة الصوت والصورة والرسائل النصية او الفيديوهات . توجد علاقة بين شبكات التواصل الاجتماعي واكتساب المهارات الاجتماعية عن طريق المتوسطات الحسابية والتي تراوحت (2,35 – 2,02) وهذا التقارب يدل على ان الطلبة الذين لا يؤثر عليهم (الاختلاف الطائفي والقومي والاعتراض على القضايا العادلة ولديهم القدرة على تكوين صداقات كثيرة على الشبكة وبدأ الحديث مع الآخرين) يكونون اكثر قدرة عن الدفاع عن حقوقهم ضد من يحاول انتهاكها والتعبير عن آرائهم بالاتفاق او الاختلاف .