في سيمياء الثقافة (الفضاء الثلاثي): رواية (الظلّ الأبيض – تجربة في الاستنارة) لعادل خزام
الكلمات المفتاحية:
سيميائيات- النقد الثقافي- رواية- الظلّ الأبيض- يوري لوتمانالملخص
ينهض هذا البحث لتسليط الضوء على سيميائيات الثقافة، متّخذًا من رواية الظّل الأبيض –تجربة في الاستنارة- لـ عادل خزام عينة له. وهي رحلة تمزج بين العالم الفيزيقي والميتافيزيقي، محاولاً كشف التأثيرات الثقافية في العمل، وذلك بالإجابة عن أسئلة توزّعت على فقرات البحث، وهي: ما هي سيميائيات الثقافة؟ وما الأصول التي نتجت عنها؟ ما هي مراحل سيرورة السيميائيات لتصل إلى الثقافة والخروج من البنيوية؟ ما العلاقة بين النقد الثقافي والسيميائيات الثقافية؟ ما هي أسس السيميائيات الثقافية عند يوري لوتمان؟ وما الفضاء الثلاثي؟ كيف ساهم الفضاء الثلاثي في تطوّر الشخصية الرئيسة؟ مستعينين بأركان هذا الفضاء للإجابة عن التساؤلات السّالفة الذّكر، من خلال رسم مثلث ذي الأضلاع: الدّاخل، الخارج، الحدود.
وخلص البحث إلى عدّة قضايا: أولًا، إنّ سيمياء الثقافة شهدت تحولات بنيوية بالتوازي مع تطور المناهج البحثية النقدية. ثانيًا، بيّن البحث المراحل الفلسفية واللسانية والأنثروبولوجية لهذا التطور. ثالثًا، أشار البحث إلى نتائج هذا التطور، مبينًا التأثيرات الثقافية على العمل الأدبي. رابعًا، أجرى البحث مسحًا شاملًا لموضوع سيمياء الثقافة وأدواته الإجرائية، مركّزين على أداة الفضاء الثلاثي (الداخل/ الخارج/ الحدود). خامسًا، بيّن البحث اسهام هذه التقنية في الشخصية الرئيسة، مستعرضين تأثيرات الثقافة تجاهها، وذلك من خلال دراسة تمركزات ثنائية الأنا/ الآخر، وما تتصف به بيئة الداخل والخارج، والحدود التي تنتقل الشخصية من خلالها.