اثر استخدام استراتيجية التعلم السريع على التحصيل مادة الاجتماعيات - التاريخ لدی طلبة الصف السابع الاساسي

المؤلفون

  • فرهاد خالد مصطفى
  • فرهاد على مصطفى
  • كامل اسود قادر

الكلمات المفتاحية:

الاستراتيجية تعلم السريع – التحصيل في الاجتماعيات

الملخص

يستهدف البحث الحالي إلى معرفة اثر استخدام استرانيجية التعلم السريع على التحصيلي مادة الاجتماعيات-  التاريخ لدى طلبة الصف السابع الاساسي ، وتكونت عينة الدراسة من (67) طالبا من طلاب الصف سابع الاساسي  وتم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (35) طالب تم التدرسهم باستخدام استرتيجية التعلم السريع، والأخرى الضابطة تكونت من (32) طالب تدرس باستخدام الطريقة المعتادة،تم اعداد اختبار تحصيلي في مادة الاجتماعيات - التاريخ من قبل الباحث وتطبيقها على المجموعتين بعدياً لتحديد دلالة الفرق بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة ، وكانت نتائج الدراسة تفوق طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام التعلم السريع على طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة. وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر كبير لاستخدام التعلم السريع على التحصيل مادة الاجتماعيات - التاريخ . ملائمة استراتيجية التعلم السريع لطلاب الصف السابع الأساسي  مما بين ان هناك تحسن بمستوى التحصيل الدراسي لهذه المادة الدراسية عن سابقه للمجموعة التجريبية التي درست بحسب استراتيجية التعلم السريع، اما اسباب تراجع الطريقة التقليدية في اختبار التحصيل امام استراتيجية التعلم السريع وذلك كون الاستراتيجية التي تم تطبيقها ملفتة لانتباه الطلاب كون الطلاب لم يعتادوا او لم يألفوت هذه الطريقة الحديثة على طريقة تدريسية حديثة، وهذا لا يعد ان الطريقة التقليدية ليس لها اثر ولكن حداثة هذه الاستراتيجية وتفاعلهم معها اعطت نتائج ايجابية دعت الى تفوقها بشكل ملحوظ امام الطريقة التقليدية المتبعة في تدريس موضوعات مادة الاجتماعيات -التاريخ .

التنزيلات

منشور

2024-10-01