الاستخدام المفرط للتقنية الرقمية وانعكاساتها على الأطفال – دراسة ميدانية لعينة من أولياء أمور طلبة المدارس الابتدائية
الكلمات المفتاحية:
الاستخدام المفرط- التقنية الرقمية- الاطفال- اولياء الامور- الانعكاسات الايجابية الانعكاسات السلبية .الملخص
الاهداف: التعرف على تأثير الاستخدام المفرط للتقنية الرقمية على الأطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية من وجهة نظر أولياء الأمور.
المنهجية: ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج المسحي الذي ينتمي إلى نوع البحوث الوصفية. وتكونت عينة البحث من ( 153) مفردة من أولياء الأمور من المعلمين والمدرسين بمركز مدينة الرمادي بمحافظة الانبار و ممن لديه اطفال يستخدمون التقنية الرقمية ويقعون في المرحلة العمرية من ( 7-12) سنة والملتحقون بالمدارس الابتدائية بمدينة الرمادي ، وتم تطبيق استمارة استبيان اشتملت على خمسة محاور: المحور الاول اشتمل على البيانات الديموغرافية لأولياء الأمور والأطفال الملتحقين بالمدارس الابتدائية والمحور الثاني اشتمل على انماط وعادات التعرض للتقنية الرقمية والمحور الثالث اشتمل على الانعكاسات السلبية الناتجة عن علاقة الطفل بالتقنية الرقمية والمحور الرابع اشتمل على الانعكاسات الايجابية الناتجة عن استخدام الاطفال للتقنية الرقمية والمحور الخامس اشتمل على الرقابة على المحتوى الرقمي وحرية الاستخدام.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة ان استخدام الأطفال للتقنية الرقمية له العديد من السلبيات على الجوانب الصحية والاجتماعية والسلوكية والنفسية والعقلية والتربوية والتعليمية وله ايضا العديد من الايجابيات على تطوير المهارات الرقمية الابداعية مثل البرمجة والوصول الى المعلومات والموارد التعليمة والفرح والسرور.
الخلاصة: خلصت نتائج الدراسة ان استخدام المفرط للتقنية الرقمية من وجهة نظر اولياء امور الاطفال بان لها العديد من الانعكاسات السلبية والايجابية بنفس الوقت .