البطل في رواية (عروة الزمان الباهي) لـ عبدالرحمن منيف: دراسة نقدية
الكلمات المفتاحية:
الأدب العربي , البطل , الشخصية , عبدالرحمن منيف , الرواية , الخطاب.الملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تناول موضوع البطل في رواية (عروة الزمان الباهي) التي تعد من روايات الكاتب الكبير عبدالرحمن منيف، وهي رواية اجتهد كاتبها في رسم وبناء شخصية البطل بصورة فنية فريدة.
اشتملت الدراسة على مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة تتضمن أهم النتائج، فالتمهيد جعلته في قسمين القسم الأول: نبذة عن حياة وأعمال كاتبها عبدالرحمن منيف، ونبذة عن هذا العمل الروائي (عروة الزمان الباهي)، بينما عُني القسم الثاني: بمفهوم البطل لغة و اصطلاحا، والفرق بين البطل والبطولة، ومن ثم الاختلاف بين البطل والشخصية المحورية، وأبرز خصائصه الفنية.
وقد جاءت مباحث الدراسة على النحو التالي: المبحث الأول عُني بالأبعاد والدلالات: أبعاد البطل: البعد الجسماني، البعد النفسي، البعد الاجتماعي، البعد العقلي، البعد الحضاري.
أما المبحث الثاني فقد احتوى على: وصف البطل، وذلك بقسميه: الوصف الخارجي، والوصف الداخلي، وما يحتويه من رمزية ودلالات: رمزية اللون، دلالة الحركة.
وفي المبحث الثالث: البطل وعناصر التشكيل السردي بدءاَ من تشكيل الحدث مروراً بالمكان وانتهاءً بالزمان.
تطرح الدراسة أسئلة عدة، من بينها: ما مفهوم البطل سردياً؟ وما مفهوم البطل عند الروائي عبدالرحمن منيف؟ كيف وصف الكاتب عبدالرحمن منيف شخصية البطل في عمله السردي (عروة الزمان الباهي)؟ ما هي أبرز الأبعاد والسمات الفنية التي رسم بها بطله (الباهي)؟ وكيف اتضح الخطاب السردي في هذه الرواية؟
والمنهج النقدي المتبع لهذه الدراسة هو المنهج الوصفي التحليلي.
ولعل السبب الرئيس في اختيار هذا الموضوع هو عدم وجود دراسة منهجية أكاديمية متكاملة تتناول بالتحليل هذا العمل السردي (عروة الزمان الباهي)، الأمر الذي جعل هذه الدراسة تركز عليه وتصوب اتجاهها نحوه من خلال تناول عنصر مهم ألا وهو عنصر البطل.