تحليل لغوي اجتماعي لحديث المعلمين مع تلاميذهم في الصف الخامس الابتدائي باستخدام تعابير لغوية محددة (كلمات-عبارات)
الكلمات المفتاحية:
تحليل لغوي، التشجيع، التهديد، تعابير لغويةالملخص
ان هذا البحث تمت كتابته من اجل تحديد الكلمات والعبارات المحددة التي تستخدم من قبل المعلمين مع تلاميذهم سوآءا كانت الكلمات ايجابية او سلبية والتي تؤثر في زيادة او تقليل مشاركة التلاميذ في الدروس من اجل الحصول على تعلم افضل. هذا البحث يهدف الى تحديد نوع المفردات والعبارات المستخدمة من قبل المعلمين وتحديد لفظ المفردة والعبارة المستخدمة ضمن المنطقة الجغرافية في محافظة نينوى وكذلك معرفة العلاقة بين ثقة التلاميذ بأنفسهم والصفات الديموغرافية الاجتماعية مثل العمر، الجنس، مستوى التحصيل الاكاديمي للوالدين و مهنة الوالدين وكيفية الاستخدام المناسبلأفعال الكلام لتدريس اللغة الانكليزية كلغة اجنبية . ان استخدام الكلمات والعبارات المناسبة تعتبر المفتاح الرئيسي الذي يحول الافكار الى عادة حقيقية ايجابية. لكي نتمكن من معرفة الكلمات الايجابية والعبارات الايجابية المستخدمة من قبل المعلمين مع التلاميذ قمنا بتسجيل مجموعة من التسجيلات الصوتية للدروس لمجموعة مختارة من المدارس في محافظة نينوى.ان من اهداف هذا البحث هو معرفة الكلمات، العبارات، افعال الكلام والتي تستخدم في الغالب من قبل معلمي اللغة الانكليزية اثناء التعليم للتلاميذ. إن عينة البحث هي تلاميذ الصف الخامس الابتدائي لعشرة مدارس ابتدائية في محافظة نينوى. استنتجت الدراسة بأن استخدام الكلمات، العبارات وافعال الكلام تحدد نوع الطريقة التعليمية وبالعكس. إن معلمي اللغة الانكليزية يأملون بأنيساعدوا التلاميذ في تحقيق وتطوير القدرة التواصلية لديهم من خلال اسلوب التعلم التعاوني باستخدام الكلمات، العبارات و افعال الكلام والذي يعزز ثقة التلاميذ بأنفسهم. ان هذا البحث حدد بعض الصفات اللغوية الاجتماعية لأفعال الكلام المستخدمة من قبل المعلمين مثل (التشجيع، التهديد) والذي يستخدمه المعلمون في تعليمهم