تصميم برنامج تدريبي لمعلمي التربية الفنية في أثناء الخدمة

المؤلفون

  • عوني هادي الربيعي مديرية تربية بابل

الكلمات المفتاحية:

تصميم, البرنامج التدريبي, التدريب، معلم التربية الفنية

الملخص

تصميم برنامج تدريبي لمعلمي التربية الفنية في أثناء الخدمة, وهدف البحث الى تصميم برنامج تدريبي لمعلمي التربية الفنية في أثناء الخدمة في المديرية العامة للتربية في محافظة بابل.وتوصل الباحث إلى النتائج الآتية: إنَّ تصميم برنامج تدريبي في تدريس مادة التقويم والقياس "الكفايات التعليمية" له أثر ايجابي في رفع مهارة المعلمين الجدد , وأما السبب في تفوق المجوعة التجريبية التي درست على وفق تصميم برنامج تدريبي على المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية ( المحاضرة) بمادة الكفايات التعليمية, يعود للأسباب الآتية:

  • إنَّ تطبيق الاختبار القبلي لكل متعلم قبل دراسة مادة الكفايات التعليمية ساعدت في تحديد مستوى "الطالب, المعلم" وخبراته السابقة, وهذا يتعلق بالجانب المعرفي والمهاري.
  1. ظهر أنَّ الوسائل التعليمية التي استخدمت والأنشطة المصاحبة بكل وحدة, والتي عرضت أمام أفراد العينة المستهدفة أثناء التعليم أثار انتباههم نحو تعلم المادة.
  • إنَّ اعتماد الأسس النظرية لأنموذج "كانيه" كإطار تصميمي للبرنامج التدريبي أسهم بدرجة كبيرة في إكساب المهارات الفنية بمادة الكفايات التعليمية.
  • تحقيق التغذية الراجعة والتعزيز الفوري المستمر في كل وحدة جعلت المتعلم يتأكد من مدى استيعابه لكل فقرة قبل الانتقال إلى تعلم فكري آخر وفق البرنامج التدريبي.

في ضوء النتائج والاستنتاجات التي توصل إليها الباحث يمكن صياغة التوصيات الآتية:

  • اعتماد البرنامج التدريبي الذي تم تجربته بمادة الكفايات التعليمية, والتركيز على مبدأ مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين, لانَّ كل متعلم يمثل حالة خاصة لا تتطابق مع غيره في التعليم.
  • العمل على تهيئة المستلزمات والمواد الخاصة بتعلم المهارات الفنية بمادة الكفايات التعليمية.
  • العمل على تشجيع معلمي التربية الفنية على استخدام تقنيات حديثة لاختزال عاملي الجهد الوقت بهدف تطوير قدرات التفكير ألابتكاري من خلال استعمال التغذية الراجعة التي تكشف عن قدرات "الطلبة، المعلمين" في تذكر المعلومات وتوظيفها فنيًا.
  1. إنَّ مهارة تدريس مادة التربية الفنية تتطلب المزاوجة بين النظرية والتطبيق لذلك التأكيد على قسم الإعداد والتدريب على فتح دورات تدريبية مستمرة للمعلمين لاطلاعهم على أهم المستجدات التربوية والنفسية والتكنولوجية بما يخدم مسيرة العلم ورفع الكفايات التدريسية لديهم.
  • إنَّ تبني الأساليب الحديثة في التعليم والتدريس, واستخدام التصاميم التعليمية وتهيئة البيئة التعليمية المناسبة, وتوفير المستلزمات المادية والبشرية الملائمة لضمان تطوير عمليات تدريس المهارات المعرفية والفنية.

واستكمالا للبحث يقترح الباحث إجراء الدراسات الآتية:

  • بناء مقياس لاتجاهات وميول معلمي التربية الفنية نحو مادة طرائق تدريس المواد التشكيلية.
  • تصميم برنامج تدريبي لمعلمي التربية الفنية لتحسين الخط العربي(بدء الباحث بالعمل عليه).

التنزيلات

منشور

2021-07-31