فاعلية تصميم تعليمي على وفق نظرية الوجدان في تحصيل طلبة كليات التربية الاساسية في مادة طرائق التدريس العامة والتفكير التوفيقي لديهم

المؤلفون

  • آمال صباح ردام الطائي

الكلمات المفتاحية:

تصميم تعليمي ، نظرية الوجدان ، تحصيل، طرائق تدريس العامة، كليات التربية الاساسية، التفكير التوفيقي

الملخص

يهدف البحث التعرف على فاعلية تصميم تعليمي على وفق نظرية الوجدان في تحصيل طلبة كليات التربية الاساسية في مادة طرائق التدريس العامة والتفكير التوفيقي لديهم واعتمدت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم التجريبي لمجموعتين متكافئتين، ويتمثل مجتمع البحث كليات التربية الاساسية في العراق للعام الدراسي (2023م – 2024م) التي لا يقل عدد شُعب لطلبة مرحلة الثالثة فيها عن شعبتين، ولغرض تحديد عينه البحث من المجتمع الأصلي الذي حددتهُ الباحثة لإجراء دراستهِ عليها اختارت الباحثة جامعة بابل/كلية التربية الأساسية تعاوناً كبيراً مع الباحثة، إذ اختارت الباحثة شعبة(أ) عشوائياً لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس مقرر طرائق تدريس العامة على وفق الطريقة الاعتيادية.وشعبة (ب) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس المادة نفسها تصميم تعليمي على وفق نظرية الوجدان ، وقد بلغ المجموع الكلي لطلبة المجموعتين (113) طالب وطالبة؛ بواقع (57) طالب وطالبة في المجموعة الضابطة، و(56) طالب وطالبة في المجموعة التجريبية؛ وقد كافأت الباحثة احصائياً بين افراد المجموعتين في المتغيرات الاتية: (العمر الزمني محسوباً بالأشهر، واختبار المعلومات السابقة، واختبار الذكاء، درجات الكورس الاول ،مقياس التفكير التوفيقي)، وحددت الباحثة المادة الدراسية بالموضوعات من مقرر طرائق تدريس العامة، ثم صاغت الباحثة أهدافا سلوكية إذ بلغ عددها (200) هدفاً سلوكياً، أما بالنسبة لأداة البحث فقد عمدَت الباحثة الى بناء الاختبار التحصيلي الذي تألف من (30) فقرة اختبارية موضوعية من نوع الاختيار من متعدد رباعي البدائل على وفق (جدول المواصفات)، و(10) اسئلة مقالية وتم التحقق من الصدق ومعامل التمييز والصعوبة وفعالية البدائل والثبات؛ وتم التحقق من ثباتهِ بطريقة التجزئة النصفية؛ واستعملت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة لاستخراج البيانات، واظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية على طلبة المجموعة الضابطة.

التنزيلات

منشور

2024-10-01