المعطيات التربوية للأنشطة الفنية اللاصفية في بابل

المؤلفون

  • خولة علي عبدالله محمد الحسيني مشرف فني في المديرية العامة لتربية بابل

الكلمات المفتاحية:

المعطيات، التربوية، الأنشطة الفنية اللاصفية

الملخص

     إنصبَّ البحث على دراسة المعطيات التربوية للأنشطة الفنية اللاصفية في بابل، وتم تقسيم البحث على أربعة فصول إشتمل الأول على منهجية البحث، إذْ جاء فيه تعريفٌ بمشكلته وأهميته والحاجة إليه، وهدف البحث الى: تعرّف المعطيات التربوية للأنشطة الفنية اللاصفية في بابل، وحدوده (2017-2018)، وتحديد مصطلحاته، وإختصَّ الفصل الثاني بالإطار النظري، إذ إشتمل على ثلاثة مباحث كان الأول بعنوان النشاطات الفنية اللاصفية وأهميتها لدى الطلبة، والثاني بعنوان المصادر الرئيسة لمعطيات الأنشطة الفنية للطلبة، وجاء الثالث بعنوان النشاط المدرسي ومخرجاته الفنية للطلبة لعام (2017-2018)، أما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث، إذ تألف من مجتمع البحث وعينته فقد تم إنتقاء عينة قصدية بواقع (20) إنموذج مناصفةً من الطلبة (الذكور، والإناث) ، وإتبعت الباحثة المنهج المسحي، أما أداة البحث فكانت عبارة عن (الإستبانة) المغلقة المفتوحة، وإشتمل على صدق وثبات الأداة، والوسائل الأحصائية، ومن ثم عرض الجداول وتحليل البيانات، وجاء الفصل الرابع بالنتائج ومنها: تمثلت المعطيات التربوية للأنشطة الفنية اللاصفية في بابل أنها تمنح الطلبة قدراً إضافياً من المهارات الحسية الحركية، والإستنتاجات ومنها: أن من المعطيات التربوية للأنشطة الفنية اللاصفية في بابل أنها تعزز لدى الطلبة السلوك الحسن. وإشتمل الفصل على التوصيات والمقترحات وقائمة بالمصادر والملاحق.

التنزيلات

منشور

2022-11-29