تحليل علامات التوجه والإشتراك في سياق الكتابة الأكاديمية: دراسة مشتركة بين التخصصات
الكلمات المفتاحية:
علامات التوجه ، علامات الإشتراك ، تصنيف هايلاند (2005).الملخص
تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على إستخدام طلبة الدكتوراه (الأتراك) من غير متكلمي اللغة الأصليين لعلامات التوجه والإشتراك من ناحية التكرار والنوع. تم تحليل بيانات (20) أطروحة دكتوراه في التخصصات العلمية (طبية و هندسية) و إنسانية (إنسانيات و علوم إجتماعية) طبقاً لتصنيف (هايلاند) 2005 الخاص بتحليل علامات الحوار الوصفي بأعتباره أنسب تصنيف ممكن أن يستخذم في هذه الدراسة. أظهرت النتائج بأن علامات التوجه شكلت النسبة الأكبر في التخصصات الإنسانية بما نسبته (70.48). هذه النسبة تشير إلى مواقف الكُتّاب، في التخصصات الإنسانية مدار بحث هذه الدراسة التي بين أيدينا، نحو فرضيات المؤلفين و نظرياتهم وكيف يُعبرون عن ثقتهم من عدمها أو شكوكهم أو حتى يُظهرون مواقف مُعينة تجاه نتائج و فرضيات كُتاب آخرين. بينما شكلت علامات الإشتراك النسبة الكبر في التخصصات العلمية بما نسبته (74.70) . هذه النسبة تشير إلى حقيقة مفادها هو أن الباحثين في التخصصات العلمية مدار بحث هذه الدراسة التي بين أيدينا ينقلون الحقائق المطلوبة بإستخدامهم المتنوع للصفات. هذا وبالإمكان أن يستفيد متعلمي اللغة الإنكليزية كلغة أجنبية بإشراك وتوجيه القرّاء لكتاباتهم الأكاديمية. وتقترح الدراسة أن يتم تدريس الحوار الوصفي بعمق أكثر لما له من أهمية في إكتساب مهارة الكتابة الأكاديمية.