سردیة المکان في روايات الکاتب العراقي محمد مشعل (السعبري، وألطاف، وحاج كربلاء أنموذجاً)
الكلمات المفتاحية:
المکان، محمد مشعل، السعبري، ألطاف، حاج كربلاءالملخص
المكان هو الساحة التي تسير فيها أحداث الرواية من تحولات على مستوى أفعال الشخصيات ومن رؤية السارد، فالمكان هو المدى الذي يحقق فيه الراوي تصوراته من خلال ارتباط عناصر الروایة. سيكون المنهج المتبع في البحث هو المنهج الوصفي التحلیلي مترافقاً مع تحليل المحتوى واستنباط النتائج من خلال دراسة النماذج المستخرجة من نصّ الروایات. نستنتج من خلال دراستنا للمكان في روايات الكاتب محمد مشعل أن المكان الأليف هو الأكثر حضورا متمثلا بالبيت، والأماكن المقدسة ويرجع ذلك للطبيعة الاجتماعية للمجتمع العراقي المتمثلة بالتمسك الأسري والعقائدي، كذلك صوّر المكان المخيف المتمثل بـالمقابر الجماعية، والسجن جانبا مهما في بيان حجم الظلم والاضطهاد الذي يمارس من قبل حكومة دكتاتورية بحق شعب أراد أن يعبر عن أرادته وطالب بحريته بشكل سلمي. كان شكل المكان المفتوح النصيب الأكبر من بين نصوص الروايات متمثلا بـالطريق، الشارع، والسوق كاشفا عن الأوضاع السياسية والاقتصادية ومعاناة الشعب العراقي، ولا يختلف المكان المغلق عن المفتوح في كشف الوضع السياسي والتحول الفكري كذلك عبر عن الحالة المتأزمة للشخصية العراقية، من خلال ما كان يدور في المقهى، والكنيسة، ومخزن التمور، وشكل المكان المتنقل الذي دارت أحداثه بتنوع وسائل النقل منها حافلة نقل الركاب في رواية السعبري، والشاحنة في رواية ألطاف، والزورق في رواية حاج كربلاء.کما ودرسنا من وظائف المكان: البنائية، والإیهاميّة، والتفسيريّة، والتوثيقيّة في الروایات الثلاث.