دراسة في مقاربات تقييم المهارات اللغوية في جامعات إقليم كوردستان
الكلمات المفتاحية:
تقدير، المهارات اللغوية, التقييم من اجل التعلم, تقييم التعلم.الملخص
تستكشف هذه الدراسة، وهي مقتطف من أطروحة دكتوراه، فعالية ممارسات التقييم التي يستخدمها معلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في أقسام اللغة الإنجليزية في الجامعات الحكومية في إقليم كوردستان العراق. الهدف الأساسي هو تحديد ما إذا كانت ممارسات التقييم تتوافق مع التقييم من أجل التعلم (AfL) أو تقييم التعلم (AoL). ولمعالجة ذلك، تبحث الدراسة في أساليب وأغراض وإجراءات التقييم التي يستخدمها المعلمون في فصول المهارات اللغوية من خلال استخدام نهج مختلط الأساليب، ودمج استبيانات المعلم، والمقابلات، وتحليل الوثائق. تكشف النتائج عن مزيج من ممارسات (AfL) و (AoL) بين معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، مع تركيز أقوى على AoL. وتختتم الدراسة بتوصيات لتعزيز ممارسات التقييم لدعم نتائج التعلم على نحوِ أفضل في فصول اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تشير وجهات نظر المعلمين الإيجابية حول دور التقييم في تحسين التعلم والاستخدام السائد للتقييم من أجل التعلم في مجالات مثل وجود أغراض تكوينية، وتقديم ملاحظات وصفية، واستخدام الأنشطة التعاونية والمهام الأصيلة، وضمان الوضوح والشفافية في أهداف التعلم إلى الالتزام بدعم التعلم المستمر وإشراك الطلاب. يتماشى هذا الاكتشاف مع النتائج التي توصل إليها Ho (2015) حيث نفذ المعلمون الفيتناميون إجراءات التقييم من أجل التعلم إلى حد ما من خلال استخدام الاستجواب وردود الفعل. ومع ذلك، فإنه يتناقض مع Ho (2015) في أن الملاحظة وتقييم الأقران تم استخدامهما أيضًا لتعزيز الفعالية المحتملة للتقييم من أجل التعلم في تحسين تعلم الطلاب. على العكس من ذلك، كانت بعض مبادئ التقييم من أجل التعلم التي استخدمها المعلمون في الدراسة الحالية أكثر مفاهيمية من كونها فعلية ولا تتوافق تمامًا مع مبادئ التقييم من أجل التعلم من الناحية النظرية، وهو ما يشبه نتائج Yılmazer و Özkan (2017).