جودة الحياة وعلاقتها بالحاجات الإرشادية لدى طلبة المرحلة الإعدادية
الكلمات المفتاحية:
جودة الحياة، الحاجات الإرشادية، المرحلة الإعدادية، المقياسالملخص
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى جودة الحياة وعلاقتها بالحاجات الإرشادية لدى طلبة المرحلة الإعدادية، وفقاً لمتغير الجنس (ذكوراً وإناثاً)، وبفرعيها الدراسي (العلمي/ والأدبي)، وتم اعتماد المنهج الوصفي، وتكونت عينة البحث من (٦٠) طالب وطالبة من طلبة الصفوف الخامسة، واعد الباحث مقياس جودة الحياة (۳۰) فقرة، وتبنى مقياس الحاجات الإرشادية (الجبوري، ۲۰11) والذي يبلغ عدد فقراته (٤٠) فقرة وتم تطبيق المقياسين بعد جمع البيانات، ومعالجتها باستعمال الوسائل الإحصائية.
- توصل الباحث إلى أهم النتائج الآتية:
- أن مستوى جودة الحياة عالٍ لدى الطلبة.
- أن مستوى الحاجات الإرشادية مرتفع لديهم.
- وجود علاقة ارتباطية بين جودة الحياة والحاجات الإرشادية بين الطلبة بشكل عام.
- هناك علاقة ارتباطية بين جودة الحياة والحاجات الإرشادية بين الطلبة وفقاً لمتغير الجنس (ذكوراً وإناثاً).
- إقامة دورات تدريبية دورية للمرشدين التربويين من قبل (وزارة التربية ومديرياتها)، لإكساب المرشدين التربويين الكفايات الإرشادية التربوية اللازمة لهم لتمكينهم من تلبية الحاجات الإرشادية لدى طلبتهم.
- تزويد مكتبات المدارس بالكتب الخاصة بالإرشاد النفسي والتربوي والتي تزود المرشدين بالمعلومات الأكثر دقة حول الإرشاد التربوي لتنمية مهاراتهم وقدراتهم، وتلبية لحاجاتهم الإرشادية المتنوعة.
- التقليل من الظروف الضاغطة على الطلبة، ومصدرها الأسرة أو المجتمع، والظروف المدرسية
التنزيلات
منشور
2024-10-31
إصدار
القسم
Articles