السيطرة الانتباهية وعلاقتها بالمهارات العقلية لدى طلبة الكلية التربوية المفتوحة
الكلمات المفتاحية:
السيطرة الانتباهية – المهارات العقلية – طلبة الكلية التربوية المفتوحةالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف على العلاقة بين السيطرة الانتباهية والمهارات العقلية لدى طلبة الكلية التربوية المفتوحة ، تبعاً لمتغير الجنس (ذكور – إناث) ، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس السيطرة الانتباهية وتبنى مقياس (الجبوري ،2018) للمهارات العقلية واستخرج الصدق الثبات ، وطبق البحث على عينة بلغت (100) طالباً وطالبة ، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من طلبة الكلية التربوية المفتوحة ، وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً واستخدمت الوسائل الاحصائية الآتية : معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي لعينة واحدة والاختبار التائي لعينتين مستقلتين متساويتين بالعدد والاختبار التائي لدلالة معامل الارتباط ، وتوصل البحث للنتائج التالية : إنّ طلبة الكلية التربوية لديهم سيطرة انتباهية ولديهم مهارات عقلية ولا يوجد فرق ذات دلالة إحصائية وفق متغير الجنس (ذكور – إناث) ، كما توصلت نتائج البحث الى وجود علاقة ارتباطية عالية بين السيطرة الانتباهية والمهارات العقلية ، وجاءت الدراسة بالتوصيات 1- الاهتمام بالاستراتيجيات التي تدعم الانتباه الانتقائي وبيان مدى اهميتها للطالب في زيادة سيطرته الانتباهية. 2- توجيه اساتذة الكلية التربوية المفتوحة على العناية والاهتمام بالمهارات العقلية لدى طلبتهم وتشجيعهم على ممارستها وهم بأمس الحاجة اليها . ومقترحات1-إجراء دراسة عن السيطرة الانتباهية وعلاقتها مع ( الضغوط النفسية ، المعاملة الوالدية ، قلق المستقبل ، الجودة النفسية ) 2- إجراء دراسة عن المهارات العقلية المميزة وعلاقتها (بحل المشكلات – القلق الاجتماعي – الصلابة النفسية ، التوتر النفسي ) .