من أجل تعليم كبار متعدد الأصوات

المؤلفون

  • ندى بنت عبدالله بن سعود التميمي مشرفة تربوية- باحثة دكتوراه قسم السياسات التربوية
  • خليل بن إبراهيم السعادات كلية التربية- قسم السياسات التربوية جامعة الملك سعود

الكلمات المفتاحية:

تعليم الكبار، الفلسفة والتربية، الآراء الفلسفية، مرتكزات التربية، أصوات الفلاسفة

الملخص

 هدفت الدراسة إلى التعرف على تصورات لمجموعة من المفكرين والفلاسفة، وطرحت الآراء المتفقة والمتضادة لهؤلاء الفلاسفة والذين يملكون رؤى واضحة حول التربية للإفادة منها في بناء برامج وخطط تعليم الكبار والتعليم المستمر والوصول إلى رؤية شاملة حول فلسفة تعليم الكبار. وتم استعمال المنهج الوصفي وذلك باستعراض أدبيات الدراسة ذات الصلة للإفادة منها في فلسفة تعليم الكبار، وتوصلت الدراسة إلى أن فلسفة تعليم الكبار تقوم على منظور واقعي، فهي عملية اجتماعية مستقبلية ديموقراطية، وتعليم العلم فيها يقوم على صناعة التعليم وهندسته وفقًا لما هو قائم، والتربية عملية حياتية، والأفراد يمتلكون قوى مختلفة ترتبط بثقافاتهم وعقيدتهم وأخلاقهم؛ ولابد أن نتنبه لذلك. كما أن هناك عددًا من المرتكزات الفلسفية للعملية التعليمية ترتبط بالمعلم والمتعلم والمنهج والتربية، منها:

  • المعلم لابد أن يكون فطنًا مخططًا للمستقبل.
  • المتعلم تتمحور حوله التربية وذو طبيعة متغيرة.
  • اكساب المتعلم المهارات التربوية الصحيحة.
  • أن يكون المتعلم مستقلًا بذاته.
  • المنهج لابد أن يرتبط بالمجتمع وثقافته وخبرات المتعلمين.
  • عملية التربية فن وصناعة تتطلب التخطيط والتجديد.

التنزيلات

منشور

2022-11-29