اثر استراتيجية شبكة الاسئلة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاحياء

المؤلفون

  • شفاء محي عبد الحسين
  • مهدي محمد جواد

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية شبكة الاسئلة ؛ التحصيل ؛ طالبات الصف الثاني المتوسط

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على ( اثر استراتيجية شبكة الاسئلة في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الاحياء ) وتم اختيار المنهج التجريبي لانه يتلائم مع اهداف البحث وقد اختارت الباحثة (ثانوية الخلود للبنات )التابعة للمدارس الحكومية النهارية لمديرية تربية بابل –قضاء الهاشمية  وتحديد مجتمع البحث الذي يتكون من طالبات الصف الثاني المتوسط  ولقد قامت الباحثة بالتنسيق مع ادارة المدرسة  من خلال تقديم كتاب تسهيل المهمة  ومساعدة مدرسة المادة لأجراءات تطبيق التجربة فضلأ عن احتواء تلك المدرسة على ثلاثة شعب  للصف الثاني المتوسط وبطريقة الاختيار العشوائي تم اختيار الشعبة (أ) البالغ عدد طالباتها (30) لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس مادة الاحياء بأستخدام استراتيجية شبكة الاسئلة  اما الشعبة (ب) البالغ عدد طالباتها (30) لتمثل المجموعة الضابطة التي تدرس مادة الاحياء بالطريقة الاعتيادية .

       وأجرت الباحثة تكافؤ احصائي بين طالبات المجموعتي البحث في المتغيرات التالية:(العمر الزمني محسوبأ بالشهور ؛ درجات العام السابق ؛ اختبار الذكاء (رافن ) ؛ اختبار مهارات التعلم الذاتي ) حيث اقتصر البحث على مادة الاحياء للصف الثاني المتوسط  واجرت الباحثة تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2023- 2024) وكانت المادة المحددة بالفصول ( الاول ؛ الثاني ؛ والثالث ؛ والرابع ) وبعد اجراء التكافؤات بين المجموعتين عملت الباحثة على اعداد مستلزمات التطبيق من خطط واهداف واختبارات وكان الاختبار التحصيلي التي اعدته الباحثة مكون من (40) فقرة من نوع الاختبار الموضوعي ذي البدائل الاربع وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة حصلت الباحثة بيانات لمجموعتي البحث وتمت معالجتها بواسطة اختبار (t,Test) لعينتين مستقلتين واظهرت النتائج تفوق طالبات المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة وفق استرتيجية شبكة الاسئلة في التحصيل لطالبات الصف الثاني المتوسط.

التنزيلات

منشور

2024-07-01