"أثر طريقة حل المشكلات في تحصيل مادة الجغرافية عند طالبات الصف الثاني المتوسط"

المؤلفون

  • سرى يحيى حسين الخفاجي

الكلمات المفتاحية:

طرائق التدريس، طريقة حل المشكلات، مادة الجغرافية

الملخص

لاشك أن دراسة أثر طريقة حل المشكلات في تحصيل مادة الجغرافية بالنسبة لطالبات الصف الثاني المتوسط تُعد من الأمور المهمة التي تؤدي إلى تنمية الواعز التحصيلي والمعرفي في اكتساب المعلومات والمفاهيم الجغرافية التي يتضمنها منهج الكتاب المدرسي، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي عند تناول الدراسة من خلال تحديد هدف البحث وفرضيتهُ وفق اختيار عينة من طالبات الصف الثاني المتوسط في مدرسة (ثانوية زهرة الفرات للبنات) التابعة لـ (لمديرية العامة لتربية بابل)، وجرى اختيار شعبتين من طالبات الصف الثاني المتوسط، إحداهن تجريبية والأخرى ضابطة، بلغت عينة البحث (71) طالبة بواقع (35) في المجموعة التجريبية و(36) طالبة في المجموعة الضابطة، ويمكن تلخيص أهم نتائج البحث من خلال التوصل في أن استخدام طريقة حل المشكلات لها فعالية كبيرة في تدريس وتقليل صعوبات التعلم وزيادة تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط لمادة الجغرافية، وكذلك في اثارة دافعيتهنّ نحو المزيد من التعلم، كما أن التدريس وفق طريقة حل المشكلات أكثر فاعلية من الطريقة التقليدية في فهم واستبقاء المعلومات والمفاهيم الجغرافية، إذ كان لها دور كبير في جعل طالبات الصف الثالث المتوسط أكثر استيعاباً لمعلومات مادة الجغرافية مع مراعاة الفروق الفردية بينهنّ في اثناء عرض المادة والتقدم بها.

التنزيلات

منشور

2024-07-01