الاسس والمناهج الجديدة الفاعلة في تدريس البلاغة

المؤلفون

  • مهدی ناصری
  • حسین تک تبار فیروزجائی
  • سلوان احمد علوان

الكلمات المفتاحية:

البلاغة، الكفايات الادائية، التقويم، أسس تعليم البلاغة

الملخص

يسعى هذا البحث إلى التطرق لتعليمية البلاغة العربية لمتعلمي اللغة العربية باعتبارها مادة تصاحب الطالب في مساره البيداغوجي سواء دراسة علومها أو توظيفها لمقاربة النصوص وإنتاجها، إضافة الى أهميتها الكبيرة والمعروفة، وذلك بتفحص طريقة تدريسها التي قد توصف في بعض الأحيان بالنمطية والتقيد بالقوالب الجاهزة، ومحاولة مواكبة الآليات الحديثة والتقنيات التعليمية التي تقترح بما يسمى البلاغة الجديدة التي تعرف بالبلاغة الإنتاجية التي تمكن الطالب من ممارسة مفيدة بشكل كبير وإنتاج، اساس اختيار هذا الموضوع هو أهمية الخطاب والبلاغة والكشف عن عناصر القوة والضعف المرتبطة بتدريسهم، بالإضافة إلى الصعوبات التي يواجهها كل من الطالب والمعلم أثناء الدرس في المرحلة التعليمية، واهمية هذه المرحلة هو النضج العقلي للطلاب وقدرتهم على استيعاب الدروس البلاغية، كما تم التطرق الى الالتزام والمسؤولية في تحقيق الأهداف، وتأكيد ملاءمة البرامج لاحتياجات المتعلمين، وبروز الاهتمام في العالم العربي نحو إعداد المعلمين على أساس الكفاءات التربوية، كما تم تبيين اهمية تدريب المعلمين إضافة لأهمية الخدمة وضرورة الاهتمام بالتدريب العلمي ونقل النظريات والأسس العلمية إلى الكفاءات التربوية التي يظهرها أداء المعلم. بشكل عام لقد تم اتباع المنهج الوصفي وتم التطرق الى أهمية البلاغة الكبيرة في اللغة العربية بكافة النواحي بالإضافة الى أهمية تأهيل المدرسين في تدريس البلاغة، بالإضافة الى التطرق للهدف الأساسي والذي هو دور البلاغة في الكفايات الادائية.

 

التنزيلات

منشور

2024-07-10