أثر استراتيجية المدخل الجمالي في تحصيل طلاب الصف الاول متوسط في مادة اللغة العربية

المؤلفون

  • كرم خالد خليل

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية المدخل الجمالي، التحصيل الدراسي

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن اثر استراتيجية المدخل الجمالي في تحصيل طلاب الصف الأول المتوسط في مادة اللغة العربية، تكونت عينة البحث من (50) طالب من طلاب الصف الاول متوسط في ثانوية الحدباء للبنين في مدينة الموصل الدراسي (2023 -2024 ) ولتحقيق هدف البحث اعد الباحث اختبار تحصيلي تكون من (20) فقرة، تم التحقق من صدق الاختبار وثباته بالطرق المناسبة، وبعد تنفيذ تجربة البحث اظهرت النتائج ما يأتي: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التي درست على وفق استراتيجية المدخل الجمالي ودرجات المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل.

       استنتج الباحث ان هناك اثر لاستراتيجية المدخل الجمالي في زيادة تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط.

      لاستخدام استراتيجية المدخل الجمالي أثر كبير في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط في مادة اللغة العربية. فضلا عن توظيف استراتيجية السرد القصصي في المدخل الجمالي يؤكد على ايجابية الطلاب وفعاليتهم لأنه يستخدم أكثر من جانب من اجل بناء المفاهيم واستنتاجها ضمن مواقف تعليمية متنوعة. كما ان تنويع استراتيجيات المدخل الجمالي يولد دافعية أكبر للتعلم ويحقق الإثارة والمتعة والتشويق وينمي الحس الجمالي لدى الطلاب.

التنزيلات

منشور

2024-07-01