اثر استراتيجية سكامبر في تنمية الابداع الجاد لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص

المؤلفون

  • احمد محمد احمد

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية , سكامبر , الابداع الجاد , الصف الخامس الاعدادي , الادب والنصوص.

الملخص

هدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية سكامبر في تنمية الابداع الجاد لدى طلاب الصف الخامس الادبي في مادة الادب والنصوص , شمل مجتمع البحث جميع طلاب الخامس الأدبي في المدارس الإعدادية والثانوية في كركوك للعام الدراسي (2022 – 2023) الباحث إعدادية الفرسان للبنين لتمثل المجموعة التجريبية التي تدرس وفق استراتيجية سكامبر, واعدادية ابن خلدون للبنين لتمثل المجموعة الضابطة والتي تدرس وفق الطريقة التقليدية وقد بلغ عدد طلاب مجموعتي البحث (55) طالبا وبواقع (26) طالبا في المجموعة التجريبية و(29) طالبا في المجموعة الضابطة , تم تكافؤ مجموعتي البحث في بعض المتغيرات , اعد الباحث في اختبار الابداع الجاد وقد تكون من (25) فقرة موقفية موزعة على خمسة مواقف ثلاث صورية واثنان لفظية وكل موقف تضمن المهارات الخمس عن موضوعات حياتية عامة وهذه المهارات هي (توليد ادراكات جديدة , توليد مفاهيم جديدة , توليد افكار جديدة , توليد بدائل جديدة , توليد ابداعات جديدة) , وتم التأكد من صدقه وتمييز فقراته وثباته , وبعد تدريس الباحث للمجموعتين وتطبيق أداة البحث والحصول على البيانات أظهرت نتائج البحث وجود فرق ذي دلالة أحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار الابداع الجاد ووجود فرق ذي دلالة أحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية لاختبار الابداع الجاد قبل التجربة ومتوسط درجات الطلاب لمقياس بعد التجربة ولصالح طلاب في مقياس الابداع الجاد بعد التجربة , وفي ضوء هذه النتائج وضع البحث مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

التنزيلات

منشور

2024-07-01