تقييم أبحاث طرائق تدريس الاجتماعيات المنشورة في مجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية على وفق معايير منظمة علم النفس الأمريكية APA

المؤلفون

  • متمم جمال الياسري
  • أحمد حسين عبود العيفاري

الكلمات المفتاحية:

الابحاث، طرائق تدريس الاجتماعيات، منظمة علم النفس الامريكية.

الملخص

     يهدف البحث إلى تقييم أبحاث طرائق تدريس الاجتماعيات المنشورة في مجلة كلية التربية الأساسية جامعة بابل ولتحقيق هدفا البحث اعد الباحثان "قائمة معايير" على وفق منظمة علم النفس الامريكية APA لغرض الحصول المعلومات الخاصة بالأبحاث المستهدفة بالبحث ولجميع اعداد المجلة لسنة 2022م وتم توزيع قائمة المعايير الى (7مجالات) توزعت الى معايير (مجال العنوان)، و(مجال الاقتباس)، و(مجال توثيق المصادر في المتن)، و(مجال توثيق المصادر في قائمة المصادر)، و(مجال الاقتباس)، و(مجال ترتيب الصفحات)، و(مجال نوع الخط وحجمه) والتي يسعى الباحثان الى معرفة مطابقة الأبحاث المستهدفة لها، والتي بلغت بمجموعها (52) معيارا موزعة على مجالات قائمة المعايير،  تحقق الباحثان من صدقها وثباتها في ضوء عرضها على الخبراء والمحكمين في مجال العلوم التربوية والنفسية وطرائق التدريس العامة والمتخصصة، والذين اعتمد على آرائهم وتصويباتهم بشأن مجالات القائمة ومعاييرها، وصياغة كل معيار منها ، وكذلك توزيع درجات المقياس والذي كان رباعيًا موزعً بالترتيب التصاعدي وبحسب الاتي"(غير متوافرة) وزنها(0)، (متوافرة بدرجة ضعيفة) وزنها(1)، (متوافرة بدرجة متوسطة) وزنها(2)، (متوافرة بدرجة كبيرة) وزنها(3)" وبعد جمع البيانات وتبويبها على أساس البدائل المذكورة، وتوصّل الباحثان إلى عدم وجود تطبيق لمعايير جمعية علم النفس الأمريكية (APA) في الأبحاث المنشورة في أعداد المجلة ، بالإضافة إلى وجود تباين في بعض المعايير، وأن هذا التناقض لا يكاد يكون مؤشرا على مدى جودة البحث، وبناءً على ما سبق أوصى الباحثان بضرورة الاهتمام بمجلة كلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية ، وذلك من خلال تطبيق هذه المعايير في تقييم الابحاث التربوية المنشورة في المجلة عندما تكون معدة للنشر.

التنزيلات

منشور

2024-07-01