فاعلية استراتيجية حصاد الافكار في تنمية التفكير الابداعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية

المؤلفون

  • بيمان صابر حسين

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية حصاد الافكار – التفكير الابداعي

الملخص

- فاعلية استراتيجية (حصاد الافكار) والطريقة المتبعة في تنمية التفكير الابداعي لدى طالبات الصف الحادي عشر العلمي.

  1. الفروق بين طلاب المجموعة التجريبية التي درست وفق استراتيجية (حصاد الافكار) وطلاب المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة المتبعة في الأختبارالبعدي لمقياس التفكير الابداعي.

وتمثل مجتمع البحث من طالبات الصف الحادي عشر في مدرسة  اعدادية شورش في مركز محافظة اربيل، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية البسطة وتم توزيعهم الى مجموعتي ، مجموعة تجريبية درست وفق استراتيجية حصاد الافكار ومجموعة ضابطة درست وفق الطريقة المتبعة في التدريس. وتحددت أداة البحث من مقياس التفكير الابداعي والذي يتضمن ثلاثة ابعاد (التغيير والتكيف،التخطيط والتنفيذ،التوليد والاصالة). وتكونت عينة البحث من (60) طالبة  في الصف الحادي عشر العلمي،موزعات في شعبيتين دراسيتين مثلت احدى الشعبتين المجموعة التجريبية وتكونت من (30) طالبة ،ومثلت الشعبة الاخرى المجموعة الضابطة،وتكونت من (30)طالبة، وتكونت ادوات الدراسة من مقياس التفكير الابداعي يتكون المقياس من (46) فقرة . وقد اجرت الباحث التكافؤ والتجانس في المتغيرات (العمر وتحصيل الوالدين والتفكير الابداعي والذكاء. وبعد تنفيذ البرنامج التعليمي واجراء الاختبارات البعدية تم جمع البيانات ومعالجتها بالوسائل الاحصائية المناسبة والمتمثلة باختبار (t.test) للعينات المترابطة وللعينات المستقلة ،واسفرت النتائج عن فعالية استراتيجية حصاد الافكار في تنمية التفكير الابداعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية لصالح المجموعة التجريبية. و ایضا، هذه الاستراتیجیه تساعد الطلاب علی ان یکونو اکثر تحفیزا وان یکونوا اکثر نشاطا ویشارکو بشکل اکبر في المحاضرة.

واوصت الدراسة الى ضرورة تشـجيع مدرسي مادة الكيمياء في مراحـل التعلـيم المختلفـة علـى اسـتخدام استراتيجية حصاد الافكار في تـدريس مادة الكيمياء لتنميـة التفكير الابداعي لدى المتعلمات.

التنزيلات

منشور

2024-07-01