الابعاد الفكرية وتمثلاتها في الفن الشعبي

المؤلفون

  • امير فاضل عباس عبود
  • زينة حامد مجيد دفار

الكلمات المفتاحية:

الابعاد، الفكرية، التمثلات، في الفن، الشعبي

الملخص

ملخص البحث: تعد الابعاد الفكرية في مجمل الفنون البصرية من السمات الرئيسية في انجاز العملية الإبداعية وخاصة في الفنون المعاصرة ذلك لان التجربة الجمالية تعكس كثير من الأنشطة البشرية الفنية في مختلف بلدان العالم. حيث ساهمت الثورة الصناعية في مدن أمريكا واوربا في التأثير الواضح على العملية الجمالية الفنية عبر استثمار التطور العلمي والتكنولوجي والاستفادة من مخلفات الصناعة وخلق انساق مادية ملموسة كانت تمثل مثيرات للأفكار والتجارب للأبداع الإنساني. وكان لظهور الفن الشعبي اثر بالغ في تجاوز كثير من  الحواجز الكلاسيكية المعتادة التي قام بتحطيمها لصالح رغبة المجتمع الغربي الرأسمالي ودعا ان يكون الفن على ارتباط وثيق بالتداول اليومي المعاش وإعادة منظومة الثقافة الجماهيرية والشعبية لتشمل كل ما هو مهمل ومهمش وعابر وخلق نماذج شكلية بلغة جديدة ناتجة من تلك الابعاد الفكرية للتعبير عن تطلعات المجتمع وسد حاجاته المادية وبدا الفنان الشعبي يهتم بإزالة الحواجز بين النشاط الفني والنشاط التجاري والوقوف على التحولات والانقلابات الفكرية وسيادة الفلسفة البرجماتية التي أدت الى تهاوي المعايير الجمالية امام سيطرة النظم الاستهلاكية والعولمة وما يتبعها من تغير في الابعاد فكرية والقيم الحضارية والاجتماعية والاقتصادية التي القت بظلالها على العملية الفنية الإبداعية . وقد تضمن البحث الحالي أربعة فصول ليشمل الفصل الأول لبيان مشكلة البحث التي تركزت من خلال الإجابة عن التساؤل الاتي (ما الابعاد الفكرية وتمثلاتها في الفن الشعبي)واهميته والحاجة اليه وكذلك هدف البحث تجلى في ( تعرف الابعاد الفكرية وتمثلاتها في الفن الشعبي)، وبيان حدوده الزمانية منذ عام 1950 حتى عام 2008 في حين غطت الحدود المكانية للبحث الولايات المتحدة الامريكية ودول اوربا بالإضافة الى تحديد مصطلحات البحث فيه ، اما الفصل الثاني تم عرض الاطار النظري وقد قسم الى ثلاث مباحث تناول المبحث الأول (مفهوم الفن الشعبي) في حين استعرض المبحث الثاني (أسس ومنطلقات الفن الشعبي)،واقتربت دراسة المبحث الثالث لتضم (الابعاد الفنية للفن الشعبي في الفن المعاصر) ، واسفرت المباحث جملة من المؤشرات التي انبثقت من الاطار النظري . وظهر في الفصل الثالث (إجراءات البحث) احتوى على (مجتمع البحث، عينة البحث، أداة البحث، منهج البحث، تحليل العينات). واختار الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في تحليل العينة . ثم عني الفصل الرابع بتقديم نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وأبرز ما جاء من نتائج توصل اليها الباحث منها اعتمد الفنان الشعبي على نقل الواقع البيئي كمظهر جوهري واكتشاف لما تحمله من قيم مجتمعية ذات ابعاد فكرية لمظاهر الإنتاج السلعي والمتداول يومياً واعتبر مادة أساس لفنهم وسعى الفنان الى تداخل اجناس الفن التشكيلي بالعمل الواحد.     

التنزيلات

منشور

2024-07-01