تقيم مهارة الأصغاء الإدراكية لدى الطلبة العراقيون عند مستوى الجامعة

المؤلفون

  • علي قاسم علي

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات الاصغاء الادراكي، الطلبة متعلمي اللغة الإنكليزية كلغة اجنبية، استبانة الاصغاء الادراكي، الكتاب المنهجي للمرحلة الأولى

الملخص

تحاول هذه الدراسة تقيم مهارة الاصغاء الادراكي للطلبة العراقيين عند مستوى الجامعة. انها تتقصى مدى ادراك طلبة المرحلة الأولى في الجامعة الى استراتيجيات الاصغاء الادراكي. تتألف عينة هذه الدراسة من مائة وعشرون طالب من قسم اللغة الإنكليزية- كلية الآداب- جامعة البصرة. تشمل هذه العينة الطلبة الذكور والاناث في الدراسات الصباحية- الفصل الدراسي الأول- للسنة الدراسية 2223-2024. ولهذا الغرض تم استخدام نموذج فاندركرفت  وتافكودتري  (2006). يتضمن هذا النموذج استبانة مهارة الاصغاء الادراكي. لذلك فهي دراسة كمية. لقد تم اختيار الكتاب المنهجي للمرحلة الأولى كمادة بحثية لما يحتويه من نصوص مطلوبة. بعد جمع البينات وتحليلها فقد اشرت معظم النتائج الى معرفة الطالبة باستراتيجيات الاصغاء الادراكي بطريقة مباشرة وغير مباشرة. وان هؤلاء الطالبة يستخدمون بعض من هذه الاستراتيجيات أكثر من غيرها. اشارت الدراسة أيضا الى بعض التوصيات التربوية التي تخدم الطالب والأستاذ في مضمار محتوى هذه الدراسة.

التنزيلات

منشور

2024-07-01