فاعلية تقنيات الجيل الرابع للشبكة العالمية للمعلومات في ضوء استراتيجية التعلم التعاوني وأثرها على بعض مخرجات التعلم لطالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية

المؤلفون

  • Hala Khairy Abd ELGhany El Gohary (Assistant Professor, Curricula and Methods of Teaching Educational Technology and computer) College of Sciences and Human Studies - Prince Sattam University Kharj - Kingdom of Saudi Arabia

الكلمات المفتاحية:

Fourth generation technologies - cooperative learning - learning outcomes

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية تقنيات الجيل الرابع للشبكة العالمية للمعلومات في ضوء استراتيجية التعلم التعاوني وأثرها على بعض مخرجات التعلم لطالبات كلية العلوم والإنسانيات. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وشبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من طالبات كلية العلوم والدراسات الإنسانية، حيث تم اختيار (10) طالبة عشوائياً للتجربة الاستكشافية. تم تقسيم (40) طالبًا بشكل عشوائي إلى مجموعتين تجريبية تدرس حسب متغيرات البحث والتصميم التجريبي لها.

قامت الباحثة بحساب الانحراف المعياري والمتوسط ​​الحسابي وقيمته (T) لبيان دلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، وحساب متوسط ​​الدرجات لطلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية. المتوسط ​​الحسابي والانحراف المعياري وقيمته (T) لبيان دلالة الفروق بين متوسطي الدرجات لطلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي. وخلص مقياس التعاون ونتائج البحث إلى أن بيئة التعلم الإلكتروني التعاوني من خلال منصة التعلم الإلكتروني (بلاك بورد) تتيح دراسة دروس مساق طرق التدريس الإسلامية (2) على مدار اليوم والأسبوع وهذا يمثل ميزة للطالبات، حيث يفضل بعض الطالبات التعلم في الصباح والبعض الآخر يفضل في المساء حسب الوقت المتاح لهن.

التنزيلات

منشور

2022-11-29