قصور الأداء اللفظي لدى أطفال التوحد

المؤلفون

  • علي كاظم جواد الخضير
  • حوراء عباس كرماش

الكلمات المفتاحية:

قصور الأداء اللفظي، أطفال التوحد، التوحد، ذوي الاحتياجات الخاصة، التربية الخاصة.

الملخص

يستهدف البحث الحالي التعرف على ما يأتي:1. قصور الأداء اللفظي لدى أطفال التوحد.2. الفروق ذات الدلالة الاحصائية في مستوى قصور الأداء اللفظي لدى أطفال التوحد حسب متغير الجنس (ذكور - أناث).ولتحقيق أهداف البحث استعمل الباحث المنهج الوصفي الارتباطي كمنهجية لإجراءات, واتبع الباحث الخطوات العلمية المعتمدة في القياس النفسي لإعداد قصور الأداء اللفظي استنادا الى مقياس (محمد, 2006) ومقياس (العليوي, 2013) ومقياس (مختار, 2019) الذي تكون من (34) فقرة بصيغته النهائية، وقد تحقق الباحث من الخصائص السيكو مترية للمقياس من صدق وثبات على عينة بلغت (120) طفل وطفلة في معهد الامام الحسين (عليه السلام) لأطفال التوحد في محافظة كربلاء موزعين على وفق متغير الجنس (ذكور– إناث)، اختيروا بالطريقة القصدية ذات التوزيع الملتوي (المتطرف). وبعـد اسـتكمال إعداد مقياس البحـث تـم التطبيـق على عينـة البحـث النهائية البالغـة (70) طفل وطفلة في مراكز التربية الخاصة وأطفال التوحد التابعة لمحافظة بابل (مركز وسام الرحمة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة, مركز العتبة الحسينية لأطفال التوحد, مركز المزايا للتربية الخاصة) اختيـروا بـذات الطريقـة والأسلوب السـابق مـوزعين بحسـب الجـنس (ذكور- إناث) للعـام الدراسـي (2021-2022), وقد تم معالجة البيانات احصائياً باستعمال الحقيبة الاحصائية ((SPSS الإصدار (25), وأظهرت نتائج البحث ما يلي:1.توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) تشير إلى أن عينة البحث (أطفال التوحد) يعانون من ارتفاع بمستوى قصور الأداء اللفظي.2.توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) في مستوى قصور الأداء اللفظي لدى أطفال التوحد, تبعا لمتغير الجنس (ذكور- أناث) ولصالح الذكور.  

التنزيلات

منشور

2024-04-30