أثر أنموذج جيرلاك وايلي في التدريس لدى طلاب المرحلة الثالثة بجامعة سومر وتنمية تفكيرهم التخيلي
الكلمات المفتاحية:
أنموذج جيرلاك وإيلي، جامعة سومر، التفكير التخيليالملخص
يهدف البحث الحالي التعرف إلى اثر أنموذج جيرلاك وإيلي في التدريس لدى طلاب المرحلة الثالثة بجامعة سومر وتنمية تفكيرهم التخيلي, ولتحقيق أهداف البحث صاغ الباحث فرضيتان صفريتان، ولتحقيق هدف البحث اعتمد الباحث التصميم التجريبي ذوات الضبط الجزئي للاختبار القبلي والبعدي, وتألفت عينة البحث من (44) طالباً من طلاب المرحلة الثالثة في قسم العلوم ، كلية التربية الأساسية ، تم اختيار طلاب المجموعة (A) كمجموعة تجريبية، وعددهم الإجمالي (22) طالباً، واستخدم نموذج جيرلاك وإيلي لدراستهم، كما اختار طلاب المجموعة (B) كمجموعة ضابطة، مع وجود المجموع (22) طالبا. ودرسوها بالطريقة المعتادة. وقام الباحثون بمكافأة المجموعتين إحصائيًا على عدد من المتغيرات التي قد تؤثر على نتائج البحث. أعد الباحث أداة البحث مقياس التفكير التخيلي ، اذا تألف من ( 25 ) فقرة موزعه على وفق مهارات التفكير التخيلي البالغ عددها ( 5) مهارات وكل مهارة موزعة إلى (5) فقرات ، وتكون المقياس من البدائل التالية . يمتلك الطالب تفكيراً تخيلياً بدرجة ( كبيرة جداً ، كبيرة ، متوسطة ، قليلة ) واستعان الباحث بالوسائل الإحصائية كالاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، ومربع كاي ، وبرنامج ( Spss ) وقد حصل الباحثون على النتائج التالية: وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التفكير التخيلي لصالح التطبيق البعدي.التنزيلات
منشور
2024-04-30
إصدار
القسم
Articles