السلطة في نص مسرحية (حرب البسوس) لعلي احمد باكثير

المؤلفون

  • نادية حازم دحام الحيالي

الكلمات المفتاحية:

السلطة، الذاتية، السياسية، هجرس، جساس

الملخص

يحتل المسرح أهمية كبيرة بين الفنون الإبداعية المختلفة، ومن خلاله تمكن المبدعون من تصوير الحياة وما يصطرع فيها من أفكار، وما يدور فيها من أحداث، وقد كان المبدع (علي أحمد باكثير) من اكثر الكتاب العرب اخلاصا لهذا الفن الإنساني إذ تميزت كتاباته بالجرأة المخلصة والرؤية الثاقبة والاحتراف الإبداعي الخلاق، فاكتملت مؤهلات الريادة الإبداعية والعطاء الإيجابي المثمر فيه، وقد كانت نتاجاته التاريخية والسياسية ومنها نص مسرحية (حرب البسوس) شتلة من شتلات ابداعه لها فرادتها المتمثلة في القدرة على مواكبة الاحداث فضلا عن الاختزال والتكثيف الذي اقتضاه عامل الزمن والمساحة النصية المحدودة، ولذلك كان هذا النص المسرحي العربي قمين بالدراسة العلمية المتأنية والمتأملة. وهناك دراسات كثيرة قامت بتناول نصوص (باكثير) المسرحية ولكن السلطة وتجلياتها فلم نجد على حد علمنا من أحد تطرق الى هذا الموضوع ولذلك جاءت لتكون اول دراسة للسلطة في هذا النص التاريخي السياسي ونأمل أن يفتح كوى لدراسة باقي النصوص المسرحية العربية في تكاملها وتعدد زوايا النظر اليها وحسبها أن تثير الأسئلة أمام الدارسين والمهتمين بأعمال (باكثير) المسرحية. وتجتهد هذه الدراسة في تحقيق هدف أساسي يتمحور في تناول السلطة في نص مسرحية (حرب البسوس) لـ (باكثير) والتي تقوم على التحليل النصي والمحاورة الودود لمقاطع هذا النص، لاستكشاف تلك السلطة معتمدين المنهج الوصفي التحليلي للوصول الى اهم النتائج الاسلوبية والفنية في هذا النص المسرحي العربي.وقد تضمنت هذه الدراسة تناول مفهوم السلطة في التمهيد في أربع نقاط هي: السلطة لغة واصطلاحا وعلاقة السلطة بالمسرح الوقوف عند الحرب في العصر الجاهلي وقراءة في الهوية لـ (باكثير) ومن خلال سطور عديدة وخلال الاطلاع على نص المسرحية (عينة البحث) ارتأت الدراسة أن تقوم دراسة السلطة فيه على ثلاث محاور: السلطة الذاتية/ السلطة الاجتماعية/ السلطة السياسية.  

التنزيلات

منشور

2024-04-30