إدارة الوقت في المكتبات الجامعية

المؤلفون

  • سرمد صديق غازي

الكلمات المفتاحية:

المكتبات الجامعية، إدارة الوقت، الوقت

الملخص

هدفت الدراسة على التعرف إدارة الوقت من حيث المفهوم والخصائص والاستراتيجية وقد كانت عينة الدراسة مكتبة أبن خلدون/جامعة الموصل وكادرها الوظيفي المكون من(11) من العاملين فيها حيث تم جمع بيانات الدراسة من خلال توزيع استبانة تم تصميمها لهذا الغرض واستخدام الإحصاء عن طريق احتساب النسبة المئوية وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:-1-إن انشغال العاملين بالأمور الثانوية تزيد من إهدار الوقت المخصص للعمل مثل الرد على المكالمات الهاتفية أو استقبال الضيوف أو إجراء المحادثات مع زملاء العمل .2-إن اول خطوات نجاح عملية إدارة الوقت هو عملية تنظيم الأعمال خلال فترة زمنية محددة والذي بدوره يؤدي إلى تحقيق أهداف العمل لتلبية احتياجات المستفيدين بأسرع وقت وأقل جهد,وانتهت بمجموعة من التوصيات أهمها:-1-نشر ثقافة إدارة الوقت بين العاملين في المكتبة من خلال إقامة الورشات والدورات التدريبية.2-الحرص على الالتزام بأوقات العمل وعدم تضييعه في المكالمات الهاتفية والزيارات الشخصية والتي قد تؤثر سلباً على سير العمل.  

التنزيلات

منشور

2024-04-30