تقويم كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط من وجهة نظر مدرسي المادة ومشرفيها

المؤلفون

  • زينة فاضل مهدي

الكلمات المفتاحية:

تقويم، كتاب اللغة العربية، طلاب الصف الأول المتوسط، مشرف مادة اللغة العربية، مدرس ومدرسات اللغة العربية

الملخص

هدف البحث إلى تقويم كتاب اللغة العربية للمرحلة المتوسطة، وتحديد جوانب القوة والضعف بعناصره وهي:( الأهداف، والمحتوى، وطرائق التدريس والأنشطة التعليمية، والتقويم)، ولقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وقامت بإعداد قائمة بالمعايير الواجب توافرها في كتاب اللغة العربية، ثم قامت بعرضها على مجموعة من المحكمين المختصين في مجال مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها، وبعد إجراء التعديلات اللازمة عليها، قامت بتحويل تلك القائمة إلى أداة للبحث في صورة استبانه، وبعد تأكدت الباحثة من صدق الاستبانة وثباتها، قامت بتطبيقها على عينة البحث المكونة من مجموع مشرفي ومدرسي اللغة العربية بالمرحلة المتوسطة، والبالغ عددهم(122)، مشرفا ومدرسا ومدرسة، وبعد جمع الاستبانات وتفريغها، والحصول على البيانات المطلوبة قامت الباحثة بمعالجتها إحصائيا، وتأسيساً على الإطار النظري للبحث، ونتائجه التي تم التوصل إليها، توصي الباحثة بما يلي: ( يجب مراعاة المعايير الواجب توافرها في كتاب اللغة العربية للصف الأول المتوسط حتى يمكن أن يحقق الأهداف التعليمية المنشودة منه بكفاءة وفاعلية عالية، يجب الاهتمام بأن يكون محتوى كتاب اللغة العربية يتصف بالتشويق وأن يراعي ميول الطلاب وحاجاتهم واتجاهاتهم وخبراتهم السابقة، والابتعاد عن النصوص الصعبة، ومراعاة الفروق الفردية، يجب الاهتمام أن تكون طرائق التدريس والوسائل التعليمية حديثة ومراعية لمبادئ التعلم، وان تراعي الفروق الفردية، وميول الطلاب وحاجاتهم واتجاهاتهم، وتتصف بالمرونة والتشويق، كذلك الاهتمام بالأنشطة اللاصفية، يجب الاهتمام باستخدام الاختبارات في نهاية كل موضوع، واتصاف التقويم بالتوازن بحيث يعطي لكل جانب نفس القدر من الاهتمام، واتصاف التقويم بالموضوعية في تقدير الدرجات)، في ضـوء نتائـج البحث الحالي قدمت مجموعة من المقترحات المتعلقة بقيام دراسات يمكن أن تساهم في تطوير كتاب اللغة العربية والارتقاء به.  

التنزيلات

منشور

2024-04-30