المغالطة في الممارسة الحجاجيّة (تفسير البحر المحيط أنموذجاً)
الكلمات المفتاحية:
حوار - محاورة - مغالطة – سلطة - مهاجمة شخصيةالملخص
يتناول هذا البحث صورة من صور الحجاج وهو المغالطة أو السفسطات في الممارسة الحجاجية في تفسير البحر المحيط لابي حيان الأندلسي ، وتظهر في الجانب الحواري ، وتهدف إلى التغليط والإيهام والتضليل المقصود ، إذ تتسم بسوء النية ، وتأتي على صور عدة ، فقد تكون مهاجمة شخصية أو مغالطة السلطة أو مغالطة رجل القش أو مغالطة التناقض أو المصادرة على المطلوب وغيرها ، يهدف المغالط بوساطتها إلى إفحام الخصم والنيل منه بتهوين صورته أو تجريحه بهدف الحط من قيمته ونتاجه فيكون محط تفكّه وتندّر عند المخاطب، وغالبا ما تكون في المنازعات الشخصية والحوارات الجدلية، ويعد التغليط صورة من صور الحجاج المبني على سوء النية ، والهادف الى التضليل ، وغالبا ما يكون في حضوره في المنازعات الشخصية والحوارات الجدلية إذ يسعى كل محاور إلى النيل من محاوره بطرق غير مشروعة ، وقد مارس أبو حيان هذه الصورة الحجاجية في رده على مخالفيه فكان في بعض المواضع مغالطيّا، لذا عنونت البحث بـ(المغالطة في الممارسة الحجاجية تفسير البحر المحيط أنموذجا)، وقد ابتدأت هذا البحث بتوطئة بينت فيها مفهوم المغالطة ، مفهوما واجراء ، ثم تناولت بعض صور المغالطة التي وردت في البحر المحيط ، نحو: مغالطة المهاجمة الشخصية ، ومغالطة التناقض ، ومغالطة التهرب من عبء التدليل ، ومغالطة الألفاظ المشحونة ، ومغالطة رجل القش، ثم انتهى البحث إلى خاتمة بأهم ما توصل إليه البحث من نتائج ، تعقبها قائمة مصادر البحث ومراجعه. لم يكن الحوار عقلانياً منطقياً دائماً، بل كان يأخذ طرقاً معوجة ومغلوطة سعياً للانتصار ، فقد كان أبو حيان يشنّع بأقسى العبارات على الزمخشري ، وابن عطية ، والرازي ، وأبي علي الفارسي ، أو على من يلحّن قراءة ، ويدافع بكل الأدلة الحجج حتى يثبت القراءة ، أو يجد لها تخريجاً ، إلاّ أنّه سكت عندما لحنّ سيبويه وأبو عمرو بن العلاء قراءة هؤلاء القرّاء ، وهو ما يعني ارتباط تفسيره بدوافع شخصية وأخرى موضوعية ، هذه المغالطات المعلنة والصريحة في مواقفه وردوده، لم تكن من فراغ ، بل تضمر وراءها دوافع مذهبية ، نحويّة، وعقديّة، وشخصية ، تسعى إلى تثبيت المعتقد ، وإثبات الذات، وقد مثّل أبو حيان رأس المذهب الظاهري ، فكان في ممارسته واجرائه ظاهرياً ، فحاور المذاهب وحاججهم، وغالط في بعض المواضع سعياً للانتصار والتفوق، أو إيهام السامع بالانتصار.التنزيلات
منشور
2024-04-30
إصدار
القسم
Articles