أثر استعمال استراتيجية الخريطة اللفظية في تحصيل طلاب الصف الأول متوسط في مادة قواعد اللغة العربية
الكلمات المفتاحية:
الخريطة اللفظية . قواعد اللغة العربية، استراتيجية، المادة العلميةالملخص
يهدف هذا البحث إلى (أثر استعمال استراتيجية الخريطة اللفظية في تحصيل طلاب الصف الأول متوسط في مادة قواعد اللغة العربية ) ولتحقيق ذلك اعتمد الباحث أحد التصاميم التجريبية ذوات الضبط الجزئي واختباراً نهائياً لمجموعتي البحث إحداهما تجريبية والاخرى ضابطة.إن استراتيجية خرائط التفكير اللفظية أثبتت فاعليتها واثرها في تحصيل طلاب الصف الاول متوسط في قواعد اللغة العربية مقارنة مع الطريقة الاعتيادية. وان هذه الاستراتيجية تُعد من الاستراتيجيات التي تعمل على تلخيص المادة العلمية مما يجعلها أكثر تركيزاً وأسهل فهماً. تعد استراتيجية خريطة التفكير اللفظية من الاستراتيجيات التي تعمل على تلخيص المادة العلمية مما يجعل أكثر تركيزاً وأسهل فهماً من قبل الطلاب, إذ جعلت من الطلاب محور العملية التعليمية والمدرس الموجه لهم من خلال استعمال خرائط التفكير اللفظية.ثأنّياً: التوصيات:في ضوء النتائج التي أسفر عنها البحث الحالي يوصي الباحث بما يأتي:ضرورة وعي الطلاب باستراتيجية الخريطة اللفظية من حيث أهميتها، وتطبيقها، ولمدرسين المواد الدراسية الاخر. يمكن الاعتماد على إستراتيجية الخريطة اللفظية في تدرس مادة قواعد اللغة العربية للصف الأول متوسط . العمل على تضمين مناهج طرائق التدريس في الكليات التربوية لخطوات استراتيجية خريطة التفكير اللفظية وذلك بوصفها استراتيجيات فاعلة في مناهج تدرس اللغة العربية في الكليات والمعاهد ذات العلاقة بإعداد مدرسي المادة . عقد دورات تدريبية للمدرسين والمدرسات لتدريبهم على استراتيجيات التدريس الحديثة كاستراتيجية الخريطة الذهنية .التنزيلات
منشور
2024-04-30
إصدار
القسم
Articles