قياس مقروئية كتاب القراءة العربية للصف الخامس الابتدائي في ضوء عدد من المتغيرات

المؤلفون

  • حسام عبد الكاظم ربيح الجرياوي

الكلمات المفتاحية:

القياس، المقروئية، القراءة العربية، المتغيرات

الملخص

عُرفت اللغة العربية منذ تكون المجتمع الانساني فقد اتاحت لأفراده الاتصال بعضهم ببعض ،حملت افكارهم وتناقلتها الاجيال ، وحتى اصبحت بمثابة الوعاء الذي حوى تلك الافكار التي تربطهم بين الافراد والجماعات وبالتالي تربط بين الشعوب ، ولما كان للغة العربية من شرف المنزلة وعلو المكانة ،فلا غُروَ أن أنكب علماء اللغة العربية القدامى عليها ، يجمعونها ويضعون قواعدها , ويصفون أصواتها ونظامها ، حتى ان علماء اللغة المحدثون لازالوا يطرحون قضايا ويعالجونها بعد مرور الاف السنين و يشهد العالم اليوم تغييرات واسعة ومتنوعة في مجالات الحياة كافة ،ومن أكبر هذه التغيرات ما نشهده اليوم في مجال العلوم والتكنلوجيا ،إذ فرضت هذه التغييرات تأثيرا واضحا في مجالات الحياة المختلفة عامة ،ومجال التربية والتعليم خاصة ،وهذه التغييرات السريعة تتطلب من المجتمعات الإنسانية ،وأنظمتها التربوية أن تعد الأفراد للتفاعل الإيجابي مع مستجدات العصر الذي يعيشون فيه نظرا للتحديات الكثيرة التي تواجه الواقع التعليمي اليوم، خاصة ما يتعلق بالتنامي المعرفي الهائل في كافة مجالات العلوم والمعرفة، وهذا يقتضي استخدام انواع واسعة من الاستراتيجيات والطرائق التعليمية، التي تعين المتعلّم للسيطرة على أكبر قدر من المعارف والعلوم . حيث هدفت هذه الدراسة الى قياس مقروئية كتاب القراءة العربية الصف الخامس الابتدائي في ضوء عدد من المتغيرات ولتحقيق ذلك اختار الباحث طلاب الصف الخامس الابتدائي واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي وذلك من خلال مراجعة مهارات القراءة في الدراسات والبحوث السابقة لتحديد قياس مقرؤية مهارات القراءة المناسبة لتلامذة الصف الخامس الابتدائي. اعد الباحث استبانة تتضمن اهم مهارات القراءة وهي (الفهم، الطلاقة، فهم معاني الكلمات، بناء الجُمل) وتفرع عنها مهارات فرعية اخرى، وتم التحقق من صدق وثبات الاستبانة . وفي ضوء نتائج الدراسة تم التوصل الى مجموعة من التوصيات واقتراح عدد من البحوث والدراسات.  

التنزيلات

منشور

2024-04-30