ظَاهرةُ التَّدويرِ وأثرُها في الإيقاعِ والدَّلالةِ عندَ البارعِ البغداديِّ ( دراسةٌ نقديةٌ )

المؤلفون

  • نهاد فخري محمود
  • رائد عكلة خلف

الكلمات المفتاحية:

ظاهرة، التدوير، الإيقاع، الدلالة، البارع البغدادي، نقد

الملخص

لم تستأثر هذه الظاهرة باهتمام الدارسين بشكل يلفت النظر في الدرس النقدي القديم، إذ إنَّ النقاد والعروضيين لم يؤسسوا لها في شكلها الشعري، على الرغم من ورود بعض المسميات الدَّالة عليها والتي سيأتي الحديث عنها في موضعه، في حين هي ظاهرة منتشرة في الشعر العربي القديم ولها أثرها فيه على مستوى الشكل والمضمون.منهج البحث: أُجريت الدراسة على مجموع شعري جمعه وقدّمه ووثقه وحققه الأستاذ هلال ناجي، إذ بيَّن أن جلَّ المصادر أشارت إلى ديوان شعر بخط يد الشاعر لكنَّه لم يصلنا، فأفاد من الدكتور يونس السامرائي الذي أحصى (112) بيتًا أوردها في كتابه:( آل وهب من الأسر الأدبية في العصر العباسي) ثم بذل جهدًا في جمعها فبلغت (434) بيتًا، وضم معه شاعرًا آخر، فأصبح العنوان( ديوانا القاسم المريمي، والحسين بن محمد البارع البغدادي حياتهما وشعرهما).آلية البحث: اقتضت الدراسة وضع آلية تتضح من طريقها الرؤيا العامة لطريقة عرض المعلومات، وكيفية معالجة العيِّنة المدروسة، وبيانه في تمهيد الدراسة. الهدف: يهدف البحث إلى استجلاء ظاهرة التدوير ومدى فاعليتها في التأثير على النص الشعري بين مستويي الإيقاع والدلالة بالإفادة من مسلَّمات الدراسة، فضلًا عن الاحصاءات اللازمة للدراسة.  

التنزيلات

منشور

2024-04-30