أنواع السرد في روايات لؤي حمزة عباس

المؤلفون

  • عباس یداللهي فارساني
  • حسن دادخواه تهراني
  • فراس فاخر ضیدان الکرم الله

الكلمات المفتاحية:

السرد، الحوار تيار الوعي، النموذج الداخلي، السرد، لؤي حمزة عباس

الملخص

يتناول هذا البحث تعريف السرد لغة واصطلاحا واستخلاص الجامع اللغوي بين آراء النقاد حول تعريف السرد والمراد به، ثم يتناول البحث أنواع السرد الآتية:أولا: الحوار وتيار الوعي.ثانيا:النموذج الداخلي.ثالثًا: السرد المباشر.رابعًا: السرد غير المباشر. كل نوع مما تقدم أقوم فيه بذكر تعريف له، وعرض بعض من آراء النقاد فيه، ثم ذكر أمثلة عدة من روايات لؤي حمزة عباس، وتحليلها والتعليق عليها. إن استعمال الحوار تيار الوعي أنتج عن الكشف عما يدور في ذهن الكاتب وجعله مطروحًا إلى أبعاد ودلالات، حيث استدعى الكاتب بألفاظ معينة ما في الباطن الداخلي الذهني للشخصية، يقصد من السارد، وبهذا يثري الكلام بإيحاءات ودلالات، وبهذا يزيد من وعي المتلقي، بما يحمله النص من أحاسيس وأفكار وقراءات للمواقع. كما أنَّ الحوار الداخلي كان تقنية تُعَدُّ لسان الشخصية الآخر، حيث أسهم الفهم والمشاركة في سرد الأحداث. وهو حوار لا ينتظر صاحبه ردا أو توضيحا ؛ لأنه حوار مع الذات بصورة أثيرة. كما أنَّ السرد كان الأكثر حضورًا روايات لؤي حمزة عباس، فضلا عن أن السرد يجعل المتلقي يعيش مع الشخصية تجربتها، ويتطرق إلى خصوصياتها من أفعال ومشاعر، فضلا عن أن طريقة السرد المباشر تتسم بأن الكاتب يقص فيها الأحداث ويحلل الشخصيات تحليلا عميقا فيعرض لتصرفاتها ويصف بدقة إحساساتها وعواطفها وينفذ إلى أعماق تفكيرها ويكشف عن صراعها.  

التنزيلات

منشور

2024-04-30