مستوى التجول العقلي وعلاقته بمهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة كلية التربية الأساسية- جامعة سومر
الكلمات المفتاحية:
التجول العقلي، مهارة، التفكير المستقبلي، طلبةالملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على مستوى التجول العقلي وعلاقته بمهارات التفكير المستقبلي لدى طلبة كلية التربية الاساسية- جامعة سومر ، واتبعت الباحثة منهجية البحث الوصفي الارتباطي، وبلغت عينة البحث من ( 100) طالباً وطالبة في قسم معلم الصفوف الاولى/ كلية التربية الأساسية- جامعة سومر ، جرى اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتساوي، ولأغراض الدراسة قامت الباحثة ببناء مقياس التجول العقلي مكون من (24) فقرة، واعتمدت مقياس مهارات التفكير المستقبلي ل(عبود،2021) وتكون من (23) فقرة، وتم تحقق من صدق وثبات كلا المقياسين بالطريقتين اعادة الاختبار وطريقة الفاكرونباخ ، وبلغ ثبات اختبار التجول العقلي (0.83) اما معامل ثبات اختبار التفكيرالمستقبلي (0.79) واستعانت الباحثة بالحقيبة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) Statistical Package for لمعالجة البيانات واستخراج النتائج، وفي نهاية البحث توصلت الباحثة إلى جملة من التوصيات والمقترحات.وأظهرت النتائج :1-آن متوسط أفراد العينة أعلى من المتوسط الفرضي وهذا يعني إن مستوى التجول العقلي جاء بمستوى عال .2-ان افراد العينة يوجد لديهم تفكير مستقبلي واعلى مهارة يمتلكونها (مهارة حل المشكلات ) .3- هناك علاقة ارتباطيه موجبة بين التجول العقلي ومهارات التفكير المستقبلي، أذا بلغت القيمة المحسوبة(3.22) وهي اكبر من الجدولية (1.96 ) .التنزيلات
منشور
2024-04-30
إصدار
القسم
Articles