مهارات تدريس التربية الفنية لدى مدرسي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة في بابل
الكلمات المفتاحية:
المهارات التدريسية, مدرسو التربية الفنية, مهارة التخطيط للدرس, مهارة التنفيذ,الملخص
ظهرت أهمية مهارة التدريس وضرورتها في العديد من الجوانب؛ إذْ أنّ إتقان المدرس لهذه المهارة يسهّل تحقيق أهداف العملية التدريسية، وجد الباحث قلة تناول مهارات التدريس في مجال تدريس مادة التربية الفنية بشكل عام ودرس الرسم بشكل خاص, على الرغم من أهميتها والحاجة لها، لذلك فأنَّ مشكلة البحث الحالي تتحدد بالاتي:
- ضعف معرفة بعض المدرسين في كيفية التخطيط للتدريس.
- ضعف مهارات عرض الدرس التي يجب ان يتقنها مدرس التربية الفنية, التهيئة للدرس وتنويع المثيرات, والغلق "غلق الدرس".
- ضعف بعض المدرسين بمعرفة نتائج عملية التقويم. وجاء في اهمية البحث رفع مستوى مهارات مدرسي التربية الفنية في المجالات الآتية: مهارة التخطيط للدرس، مهارة تنفيذ الدرس, مهارة التقويم. اما هدف البحث فكان "تحديد المهارات التدريسية لدى مدرسي التربية الفنية في المرحلة الثانوية (القسم المتوسط) في المديرية العامة للتربية في محافظة بابل".
للتحقق من أداء مدرسي التربية الفنية في المرحلة المتوسطة, اعتمدت الملاحظة المباشرة أسلوبًا ، لأنها من أكثر الوسائل التي يستند إليها في اختبارات الأداء والسلوك ، وتحقيقًا لهذا الغرض أعدت استمارة ملاحظة مهارات تعليم الرسم، وذلك بعد مراجعة الأدب التربوي، ومراجعة أهداف تعليم مادة التربية الفنية في المرحلة المتوسطة, وملاحظة أداء عينة من مدرسي التربية الفنية المتميزين. وخلص الباحث الى النتائج الاتية( ضعف اكتساب مهارات التخطيط في أثناء مدة الإعداد, تتشابه المدارس المتوسطة للبنين والبنات بالإمكانات الدراسية مما يجعل ممارسة مدرسي ومدرسات التربية الفنية لمهارات تعليم الرسم متشابهة لأنها مرتبطة بدرجة توافر الإمكانات المدرسية في المدرسة). وجاء في الاستنتاجات, يوجد اختلاف في مستوى أداء مهارات تعليم الرسم لدى مدرسي ومدرسات التربية الفنية في المرحلة المتوسطة في بابل.