أثر استراتيجية حلزون الفن في تحصيل مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

المؤلفون

  • بهــــــــــاء سنان عباس مشجل الحربي

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية حلزون الفن، التحصيل، تلاميذ السادس ألابتدائي

الملخص

يهدف البحثَ الى التعرفُ على أثر استراتيجية حلزون الفن في تحصيل مادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس ألابتدائي، ولتحقيق هدف البحث صاغ الباحث الفرضية الصفرية، واعتمد التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي (مجموعة تـجريبية ومجموعة ضـابطة) للاختبار البعدي للتحصيل، واختيرت مدرسة الوائلي ألابتدائية للبنين التابعة لمديرية تربية بابل / مركز محافظة بابل بصورة قصدية، ومن خلال القرعة العشوائية أختار الباحث شعبة (جـ) لتكون المجـموعة التجريـبيـة الذين سيدرسون مادة العلوم على وفق استراتيجية حلزون الفن بواقع (32) تلميذ ، في حين تمثل شعبة (أ) المجـموعة الضابطة الذين سيدرسون مادة العلوم على وفق الطريقة الاعتيـادية، بواقع (36) تلميذ، وظهرت النتائج تفوق المجـموعة التـجريـبيـة التي درست وفقـاً لاستراتيجية حلزون الفن على المجـموعة الضـابطة التي درست باستخدام الطريقة الاعتيـادية في اختبار التحصيل . أسهمت استراتيجية الحلزون الفن إلى رفع مستوى التحصيل الدراسي لتلاميذ الصف السادس ألابتدائي في مادة العلوم.سهولة تطبيق استراتيجية حلزون الفن بالنسبة للمعلم وممتعة للتلاميذ ويمكن للمعلمين ومعلمات العلوم تطبيقها وفقًا للإمكانات المتاحة في المدارس ألابتدائية في تدريس مادة العلوم.  

منشور

2024-04-30