تقييم قدرة تمييز متعلمي اللغة الانجليزية للمرادفات شبه المتماثلة

المؤلفون

  • هبه محمد يعقوب محمد

الكلمات المفتاحية:

المرادفات القريبة، متعلمي اللغة الانكليزية، معنى دلالي، التعرف على المعنى الضمني

الملخص

تدور الدراسة الحالية حول شبه المرادفات وكيف يمكن ان تكون مصدرا للإرباك لمتعلمي اللغة الانجليزية كلغة ثانية ;كما ان عدم ادراك المعنى الدقيق لها يؤدي الى سوء الفهم او ازالة ماء وجه الاخرين او عدم الالمام بها قد يسبب مشاكلا في صياغة اسئلة الاختبارات المدرسية لمعلمي اللغة الانجليزية. اختار الباحث طلبة الكلية التربوية المفتوحة-مركز نينوى الدراسي ،قسم اللغة الانجليزية ذوي تخصصات ومخرجات مختلفة :معلمي اللغة الانجليزية ،معلمي التخصصات الاخرى ومن غير المعلمين .بلغ عدد العينة (45) فردا من اصل (70).اعد الباحث اختبارا تضمن (17) فقرة مقسما الى مرادفات ذات المعنى الدلالي ومرادفات ذات المعنى التلميحي .بعد عرض الاختبار الى مجموعة من الخبراء في جامعة الموصل ،كلية الآداب ،قسم اللغة الانجليزية .تم تطبيق الاختبار بعد اجراء بعض من التعديلات المقترحة من قبل الخبراء .تشير نتائج هذه الدراسة الى ان متعلمي اللغة الانجليزية قد اظهروا قدرة على تمييز المرادفات الهدف بشكل عام كما اظهروا قدرة على تمييز مرادفات المعنى الدلالي اكثر من المرادفات ذات المعنى التلميحي .بالنسبة لمتغير المرحلة ،اظهر طلبة الصف الرابع قدرة على تمييز المرادفات الهدف اعلى مقارنة ببقية المراحل الدراسية .اما بالنسبة لمتغير التخصص ،فقد اظهر متعلمي اللغة الانجليزية الذين يعملون كمعلمين للغة الانجليزية القدرة على تمييز المرادفات الهدف اعلى من المعلمين ذوي التخصصات الاخرى وكذلك غير المعلمين  

التنزيلات

منشور

2024-04-30