فاعلية استراتيجية التعلم القائم على التحقيق في تحصيل مادة علم الأحياء ومهارات التعلم الريادي لدى طلاب الصف الرابع العلمي
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية التعلم القائم على التحقيق، مهارات التعلم الرياديالملخص
هدف البحث الى التعرف على فاعلية استراتيجية التعلم القائم على التحقيق في تحصيل مادة علم الأحياء ومهارات التعلم الريادي لدى طلاب الصف الرابع العلمي، ولتحقيق ذلك أجريت تجربة استغرقت شهرين, في مدرسة إعدادية النجاح للبنين, كما بلغ طلاب الرابع العلمي (77) طالباً وبالطريقة العشوائية البسيطة تم اختيار شعبتين منهم بواقع (39) طالب للمجموعة الضبط, و (38) طالب للمجموعة التجريب, وقد تم التكافؤ في متغيرات (العمر الزمني, الذكاء، مقياس مهارات التعلم الريادي) وأعتمد الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي لمجموعتين متكافئتين (تجريبية وضابطة), كما تم ضبط المتغيرات الأخرى, وطبقت التجربة في الفصل الثاني للعام الدراسي (2022 – 2023 م) , وبعد انتهاء التجربة حللت النتائج إحصائياً, وأظهرت النتائج الى وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية في التحصيل ومهارات التعلم الريادي، وفي ضوء ذلك خرج الباحث بتوصيات ومقترحات منها:
- استخدام استراتيجية التعلم القائم على التحقيق في تدريس المواد الدراسية ومنها مادة الأحياء للمراحل الدراسية الأخرى، إجراء دراسة أخرى لمعرفة فاعلية استراتيجية التعلم القائم على التحقيق في متغيرات أخرى.
- إدخال استراتيجية التعلم القائم على التحقيق ضمن مناهج طرائق التدريس في قسم علوم الحياة لكليات التربية، وذلك لتعليم الطلبة على كيفية تطبيقها في التدريس بعد تخرجهم.
- بناء برنامج تدريبي لمدرسي علم الأحياء وفقا لاستراتيجيات التعلم الريادي مما ينعكس إيجاباً على طلبتهم.
- الاهتمام بمهارات التعلم الريادي وإضافتها للمناهج الدراسية في المدارس والجامعات لما له من دور في إنتاج الأفكار الريادية التي تنعكس ايجاباً على الحياة العلمية والشخصية للطلبة.