دور العلاقات العامة في نشر ثقافة التعامل مع الشائعات دراسة مسحية لدور العلاقات العامة في قسم محاربة الشائعات في وزارة الداخلية العراقية في نشر ثقافة التعامل مع الشائعات

المؤلفون

  • محمد فالح التميمي

الكلمات المفتاحية:

العلاقات العامة، الثقافة، الشائعات

الملخص

     يهدف البحث الى التعرف الى دور العلاقات العامة، في نشر ثقافة التعامل مع الشائعات في المجتمع العراقي، عن طريق اجراء دراسة مسحية لآراء العاملين في قسم محاربة الشائعات، في وزارة الداخلية العراقية، معتمداً المنهج المسحي، والاستبانة كأداة لجمع المعلومات والحصول على البيانات، من عينة قوامها (200) فرد من العاملين في القسم ، وبعد جمع البيانات وتحليلها باستعمال البرنامج الاحصائي (spss ) واستخلاص النتائج، توصل الباحث الى النتائج التي أهمها، هناك دور مهم للعلاقات العامة في نشر ثقافة التعامل مع الشائعات ، وان إجراءاتها في مواجهة الشائعات، تحظى بثقة المجتمع العراقي، وتأييد الإدارة العليا، كما خلص البحث الى ان الشائعات الأمنية، هي اكثر أنواع الشائعات انتشاراً في المجتمع العراقي، وان الغرض من انتشار هو التنافس الحزبي لأغراض انتخابية، وان الندوات والنشرات والبوسترات هي اكثر لأساليب التي توظفها العلاقات العامة، في نشر ثقافة التعامل مع الشائعات، وفي ضوء هذه النتائج، فان الباحث استنتج ان نجاح العلاقات العامة في أداء دورها، يعود الى الثقة التي تحظى بها، إضافة الى وجود كادر متخصص يتمتع بخبرة عالية في مجال عمله، وفي ضوء ذلك يوصي الباحث بضرورة استمرار الاهتمام بالقسم لديمومة النجاح، لذلك يقترح الباحث اجراء البحوث الدورية، للوقوف على مدى استمرار نجاح العلاقات العامة، في نشر ثقافة التعامل مع الشائعات.

التنزيلات

منشور

2024-01-23