أثر برنامج (الانتباه ومهارات قراءة العقل) على كفاءة معالجة المعلومات لدى عينة من الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد في مركز مدينة أربيل، كوردستان- العراق
الكلمات المفتاحية:
الانتباه، مهارات قراءة العقل، معالجة المعلومات، أطفال ذوي إضطراب طيف التوحدالملخص
تهدف الدارسة الحالية إلى التحقق من تأثير برنامج (الانتباه ومهارات قراءة العقل) على كفاءة معالجة المعلومات لدى عينة من الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد.
يتكون مجتمع البحث الحالي من جميع الأطفال ذوي أضطراب طيف التوحد في المراكز الحكومية و الاهلية و التي تتراوح أعمارهم ما بين (6-8) سنوات من ذوي مستوى شدة (المتوسط و البسيط) لذوي إضطراب طيف التوحد في مركز مدينة أربيل للعام (2022- 2023م )، ولتحقيق أهداف البحث تم إختيار (62) طفلاً كعينة أساسية لأستخراج الخصائص السيكومترية لأدوات البحث، و (7) أطفال كعينة تجريبية، و أستخدمت المنهج التجريبي على وفق طبيعة مشكلة البحث الحالي و طبيعة العينة فقد أعتمدت الباحثتان على تصميم المجموعة الواحدة ذات إختبار القبلي - البعدي، وذلك لمعرفة أثر البرنامج على كفاءة (معالجة المعلومات) كمتغير التابع في التجربة. و إعتمدتا الباحثتان على عديد من الأدوات لجمع البيانات، مثل: مقياس جودارد للذكاء (لوحة الاشكال)ل (Henry H. Goddard,1957) لقياس مستوى ذكاء الأطفال، و مقياس جيليام التقديري ل(جيمس جيليام، Gilliam,2014) -حيث تم تقنينه وترجمته من قبل (محمد و محمد، 2020)- لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد، وتبنت مقياس مفاهيم نظرية العقل ل(السيد و رشدي، 2011) لقياس مهارات قراءة العقل، وقامت الباحثتان بإعداد الاختبارين الانتباه و معالجة المعلومات، و إعداد برنامج (الانتباه ومهارات قراءة العقل). و تم إستخدام برنامج الإحصائية المناسبة (SPSS) بحسب أهداف البحث وتم تحليل البيانات إحصائياً، وكانت نتائج البحث كالآتي:
أن لدى البرنامج الانتباه ومهارات قراءة العقل تأثير كبير على زيادة كفاءة معالجة المعلومات لدى العينة من الأطفال ذوي إضطراب طيف التوحد.