استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية لدى معلمي ومعلمات المدارس الابتدائية

المؤلفون

  • علاء شريف كاظم علي الكاظم

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات , الضغوط المهنية, المراحل , مواجهه

الملخص

      تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على الاستراتيجيات التي يتبعها معلمي المراحل الابتدائية لمواجهـة الـضغوط النفسية والمهنية التي يتعرضون إليها. أجريت الدراسة على (60) معلم ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مديرية تربية نينوى. ولتحقيق هدف البحث قام الباحث بتبني مقياس (التميمي) للتعرف على استراتيجيات مواجهة الضغوط المهنية التي يستخدمها معلمي المراحل الابتدائية والتي تتكون من خمسة استراتيجيات. وقام الباحث بالتحقق من الخصائص العلمية للمقياس كصدق وثبات. وبعد تطبيق اداة البحث توصلت الدراسة الى ان اكثر الاستراتيجيات استخداما من قبل معلمي المراحل الابتدائية كانت استراتيجية (اسلوب حل المشكلة). ووفق نتائج البحث خرج الباحث بمجموعة من التوصيات.

  1. تتمثل إحدى طرق تقييم سلوك معلمي المدارس الابتدائية في اعتماد مقياس احترافي لاستراتيجية مواجهة الضغوط المهنية الذي اعده الباحث.
  2. إجراء البحوث ، بما في ذلك تصميم برامج الإرشاد لتعزيز الاستراتيجيات الإيجابية لمعالجة الضغوط المهنية لمعلمي المدارس الابتدائية.

التنزيلات

منشور

2024-01-23