التوجهات البحثية في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، دراسة تقويمية

المؤلفون

  • سمى عبد الرسول مغير حسين الشكري مديرية تربية بابل: مدرسة في متوسطة الميامين للبنات

الكلمات المفتاحية:

التوجهات البحثية , المناهج , الطريقة ,التقويم, اللغة العربية

الملخص

هدف هذا البحث  الى التعرف الى اهم التوجهات البحثية في مناهج وطرق تدريس اللغة العربية دراسة تقويمية , وقد اعتمدت الباحثة في كتابة بحثها على المنهج الوصفي ,وقد قسمت الباحثة بحثها الى مبحثين : فشمل المبحث الاول مشكلة البحث والاهمية وثم تعرضت من خلاله على ابرز تلك التوجهات البحثية التي كان من ضمنها " طرق تعليم اللغة العربية من خلال النهج القرآني , وتعرضت ايضا الى دراسة تحليلية لأطروحات مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها , واشارت الباحثة الى دراسة التوجهات العامة لبحوث تعليم العربية "

      ووجدت الباحثة ان تلك الدراسات اعتمدت على الاتجاه التكاملي الذي يقوم على نوع من الوحدة والترابط بين المجموعات , المبحث الثاني: التعرف على الاتجاهات البحثية في تعليم مهارات اللغة العربية وقد كانت هناك الكثير من الاتجاهات البحثية في تعليم اللغة العربية، تنطلق من محاولة جادة لوضع دليل شامل لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها.

     وقد خلص البحث الى ضرورة الاستفادة من هذه التوجهات وتوظيفها في مجال اللغة العربية وطرق تدريسها سعيا الى معالجة الضعف في بعض طرق التدريس المتبعة.

التنزيلات

منشور

2024-01-23