تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الاطفال باستخدام تطبيقات الهواتف الذكية تطبيق سراج أنموذجاً من وجهة نظر الخبراء والمختصين
الكلمات المفتاحية:
مهارات، التواصل اللفظي، تطبيقات، الهواتف الذكية، تطبيق سراجالملخص
هدفت الدراسة للتعرف على دور تطبيقات الهواتف الذكية في تنمية مهارات التواصل اللفظي لدى الأطفال عبر التعرف على دور تطبيق سراج في تنمية مهارات الاستماع لدى الأطفال، والتعرف على دور تطبيق سراج في تنمية مهارة التحدث لدى الاطفال؟ ولتحقيق أهداف البحث والإجابة على تساؤلاته اعتمدت الدراسة على المنهج النوعي من خلال أداة المقابلات المعمقة من عينة من الخبراء والمختصين بواقع خبراء تقنيين وعددهم (2) وخبراء واستشاريين في علم النفس الاطفال وعددهم (2)، وتوصلت الدراسة إلى أن تطبيق سراج يلعب دوراً في تنمية مهارة التحدث لدى الأطفال من خلال تنويع خدماته السمعية والبصرية واعتماد الأشكال والرسوم والأصوات والحركات التفاعلية، واتباع الطريقة السمعية، وتنمية مهارة التحدّث، فضلاً عن طريقة الألعاب التعليمية، وتقديم أشكال ورسومات وأصوات وحركات تفاعلية، ومكافأة الطفل بالتشجيع الصوتي وتعزيز مستوى الكلام لدى الأطفال.
ويمكن تفسير ذلك بالاستناد إلى النظرية السلوكية حيث يمكن استخدام النظرية السلوكية لتحليل المتغيرات السلوكية المرتبطة بتطبيقات الهواتف الذكية وتنمية مهارات التحدث، وتبين أن تطبيق سراج يلعب دوراً في تنمية مهارات الاستماع لدى الأطفال من خلال استخدام الرسوم والالوان والاشكال المحببة واعتماد اسلوب استخدام كلمات الشكر والتشجيع واستخدام مفردات تعليمية بصورة لطيفة وممتعة واستخدام تقنيات صوتية، فضلاً عن عملية تكرار الاصوات والكلمات، وأسلوب الاصوات والموسيقى والتعليمات الصوتية، والسعي لكسر الروتين في الفقرات التعليمية واستعمال الأصوات والرسوم، وعبارات المدح، وأوصت الدراسة بتطوير المضامين الصورية والفيدوية باستمرار لضمان انجذاب الطفل المستمر وتحقيق غاية التعلم، وضرورة إيجاد حلول لمنع انجذاب الأطفال نحو الهواتف الذكية لفترات طويلة كي لا يعود ذلك عليهم بالسلب، بجانب تحديث الألعاب التعليمية وتطويرها باستمرار فقد تبين أنها أداة مهمة في تحسين مهارات اللفظ والاستماع لدى الأطفال.