دور القيادة الأصيلة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الملك عبدالعزيز في تحقيق رفاهية أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم
الكلمات المفتاحية:
القيادة الأصيلة ، رفاهية أعضاء هيئة التدريس، جامعة الملك عبدالعزيزالملخص
هدف البحث إلى التعرف علي دور القيادة الأصيلة لدى رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الملك عبدالعزيز في تحقيق رفاهية أعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم، واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وقد تكون مجتمع البحث من جميع أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز والبالغ عددهم (3477 ) عضواً ، و تم سحب عينة عشوائية بسيطة من مجتمع البحث بلغت (201) عضواً ، وأُعدت استبانة تم توزيعها على عينة البحث. وتوصل البحث إلى عدد من النتائج من أبرزها: أن درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الملك عبدالعزيز للقيادة الأصيلة كانت بدرجة مرتفعة، وأن مستوى رفاهية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز كان بدرجة مرتفعة، كما وجد تأثير إيجابي للقيادة الأصيلة في تحقيق رفاهية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز، وأظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية بجامعة الملك عبدالعزيز للقيادة الأصيلة من وجهة أعضاء هيئة التدريس تعزى للمتغيرات (الجنس، الرتبة العلمية) في حين وجدت فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى رفاهية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز من وجهة نظرهم تعزى لمتغير( الرتبة العلمية، وسنوات الخبرة) في حين وجدت فروق تعزى لمتغير الجنس. ويوصي البحث: أن تتبني جامعة الملك عبدالعزيز القيادة الأصيلة كمدخل لتحقيق رفاهية أعضاء هيئة التدريس، لما لذلك من آثار إيجابية في زيادة كفاءة وفاعلية الجامعة، وتحسين جودة الحياة الوظيفية بالجامعة.