واقع استخدام المدخل الجمالي في تدريس اللغة العربية لتحقيق أهداف التربية الجمالية اللغوية عند متعلمي المرحلة الإعدادية (محافظة الأنبار مدينة الرمادي أنموذجاً)

المؤلفون

  • ريما عزمي الأحدب جامعة الجنان
  • وسيم ثابت حمود جامعة الجنان

الكلمات المفتاحية:

المدخل الجمالي، اللغة العربية، أهداف التربية الجمالية اللغوية

الملخص

سعى البحث نحو دراسة مدى استخدام المدرسين للمدخل الجمالي في تدريس العربية لتحقيق أهداف التربية الجمالية اللغوية عند متعلمي الإعدادية. ومعرفة واقع توظيف المدخل الجمالي في تدريس اللغة العربية لمتعلمي المرحلة الإعدادية وفقاً لآراء مدرسيها، ومعرفة واقع تحقيق أهداف التربية الجمالية اللغوية بعد توظيف المدرسين المدخل الجمالي لمتعلمي المرحلة الإعدادية، أيضاً معرفة واقع التفاعل مع المدخل الجمالي وتأثيره على الإنتاج اللغوي الجميل، وللتوصل لذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي لتوصيف التصنيفات المدروسة، وتوضيحها عن طريق الاعتماد على الأدبيات، أما مجتمع البحث فتألف من 110 مدرسة، وعدد مدرسي اللغة العربية في الإعدادية في هذه المدارس هو (1363). أما أداة البحث فكانت الاستبيان كأداة رئيسة لعملية جمع البيانات من أجل التثبت من أهداف الدراسة وتفحص افتراضاتها، وجاءت أهم استنتاجات البحث لتؤكد أن واقع تطبيق المدخل الجمالي في تدريس اللغة العربية يؤثر على مدى تحقيق أهداف التربية الجمالية اللغوية عند متعلمي المرحلة الإعدادية وفقاً لآراء المدرسين بتقدير مرتفع ، وأنهم  باستخدامهم المدخل الجمالي  حققوا أهداف التربية الجمالية الخاصة بالإدراك الحسي بتقدير عالٍ ، كما وجدت صلة طردية قوية مدلولها إحصائي بين الإدراك الحسي للتربية الجمالية والمدخل الجمالي في تدريس العربية لتحقيق أهداف التربية الجمالية اللغوية عند متعلمي المرحلة الإعدادية. بينما لم تتوافر فوارق بين متوسط إجابات أفراد العينة حول الصلة بين التربية الجمالية والمدخل الجمالي في تدريس اللغة العربية وفقاً لتصنيف الجنس.

 

التنزيلات

منشور

2024-01-23