أثر استراتيجية قوة التفكير في تنمية مهارات القراءة الواعية عند طالبات الصف الخامس الأدبي

المؤلفون

  • غصون علي حسن المديرية العامة لتربية بابل

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية قوة التفكير، تنمية، مهارات القراءة الواعية

الملخص

يرمي هذا البحث الى تعرف أثر استراتيجية قوة التفكير في تنمية مهارات القراءة الواعية عند طالبات الصف الخامس الأدبي، ولتحقيق مرمى البحث؛ اتبعت الباحثة اجراءات المنهج شبه التجريبي، إذ اعتمدت تصميمًا تجريبيًا ذا ضبطٍ جزئيّ، وقد اختارت الباحثة بالطريقة العشوائية ثانوية شط العرب لتمثّل عينة البحث، وبالطريقة نفسها اختارت الباحثة شعبة (ب) لتمثّل المجموعة التجريبية التي ستدرس طالباتها موضوعات المطالعة باستراتيجية قوة التفكير بواقع(35) طالبة، وشعبة (أ) لتمثل المجموعة الضابطة التي ستدرس طالباتها موضوعات المطالعة بالطريقة الاعتيادية بواقع (34) طالبة، ثم كافأت الباحثة بين طالبات مجموعتي البحث تكافؤًا احصائيًا في بعض المتغيرات: (العمر الزمني، والذكاء، واختبار مهارات القراءة الواعية)، طُبقت التجربة في الكورس الدراسي الثاني للعام الدراسي 2017-2018م.

أما أداة البحث، فقد بنت الباحثة اختبارًا في مهارات القراءة الواعية تكوّن من (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وقد تحققت الباحثة من صدق الاختبار وثباته، واستخرجت القوى التمييزية، ومعاملات صعوبة فقراته، وفاعلية بدائله غير الصحيحة، وبعد اجراء التجربة طُبِّق الاختبار على طالبات عينة البحث، استعملت الباحثة مجموعة من الوسائل الاحصائية، وبعد معالجة البيانات احصائيًا توصل البحث الى وجود فرق دال احصائيًا في اختبار مهارات القراءة الواعية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة (0,05)، وفي ضوء نتيجة البحث استنتجت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات، كما أوصت بمجموعة من التوصيات، واقترحت مجموعة من المقترحات امتدادًا للبحث استكمالًا له.

التنزيلات

منشور

2022-11-29