توظيف التمائم في التشكيل الخزفي المعاصر

المؤلفون

  • حوراء كاظم عبدالحسين مديرية تربية بابل/العراق

الكلمات المفتاحية:

التوظيف، التمائم، التشكيل، الخزف

الملخص

عني هذا البحث بدراسة موضوع توظيف التمائم في التشكيل الخزفي المعاصر كنتاج فكري منحدراً من الفنون القديمة والذي يحمل في طياته ملامح تراث وسمات بيئية ورموز عقائدية باسلوب بنائي معاصر نفذته الباحثة باعتبار ان التوظيف هي عملية فكرية قصدية يعمد  خلالها الخزاف الى انتاج عمل خزفي بطرق تشكيلية واليات تلوينية يجسد خلاله أفكاره وفق مرجعيات فكرية وبتجريب وتطبيقي معاصر. ومن هنا جاء هذا البحث لدراسة توظيف التمائم في التشكيل الخزفي المعاصر والذي تضمن اربعة فصول:وقد تناول الفصل الاول عرضاً لمشكلة البحث-اهميته –الحاجة اليه-هدف البحث والحدود الزمانية والمكانية  اما الفصل الثاني  حيث تضمن الاطار النظري لثلاثة محاور تضمن المحور الاول مفهوم التوظيف, والمحور الثاني مفهوم التمائم الرافدينية والاسلامية, أما المحور الثالث فقد تناول مفهوم توظيف المورث الشعبي في التشكيل الخزفي المعاصر.  ىبينما جاء الفصل الثالث باجراءات البحث ليضم مجتمع البحث خمسة عينات والتي أنجزتها الباحثة ضمن حدود البحث وتم تحليل أربعة نماذج خزفية واعتمدت الباحثة منهج البحث التجريبي والتطبيقي في انجاز الاعمال الخزفية.وجاء الفصل الرابع بمجموعة من النتائج من ابرزها:

1.ان استلهام الباحثة الاشكال الفنية للتمائم واعادة صياغتها وفق بناء تصميمي معاصر يمثل ازاحة شكلية ذات بعد دلالي وتخطي لمستوى التداول كما جاءت في جمع نماذج العينات.

2.ان نضوج الوعي الفني والتقني  في المرحلة المعاصرة قد دفع الباحثة الى توظيف اشكال التمائم باجمالية مطلقة وفق الية توظيفية تتسم بمعالجات فنية وتقنية معاصرة.

ثم قدمت الباحثة مجموعة من الاستنتاجات على وفق ماتوصلا  من النتائج منها:

1..تعد القيمة الجمالية للتمائم هي اساس المشاهد الرمزية الفنية في تشكيل الاعمال الخزفية في البحث بفعل عمليات التجريد والتسطيح خارج حدود الواقعية.

2.ان  المنجزات الخزفية المعاصرة التي اقترنت بالاشكال الفنية للتمائم الرافدينية والاسلامية جعلت منها اشكالاً متنوعة  تجمع ما بين فن الفكرة وزمن الانتاج اساسها الانفتاح على اطرة مفاهيمية  .

كما ضم البحث عدداً من المقترحات والتوصيات تليها الهوامش والمصادر العربية والاجنبي

التنزيلات

منشور

2024-01-23